سيول: عقد رئيس الوفد النووي الصيني محادثات الجمعة وهو اليوم الثاني لزيارته لسيول مع المسؤولين الكوريين الجنوبيين حول استئناف المباحثات السداسية الخاصة بالبرامج النووية لكوريا الشمالية.

وكان الوفد الصينى برئاسة وو داوي الممثل الخاص لبكين لشؤون شبه الجزيرة الكورية قد وصل إلى quot;سيولquot; الخميس لعرض ماتم خلال زيارته لكوريا الشمالية في الأسبوع الماضي.

وقال وو داوي لنظيره الكوري الجنوبي وي سونغ لاك quot;إن بيونغ يانغ ترغب في قبول اقتراح من ثلاث مراحل من الصين لاستئناف المباحثات النوويةquot;.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونيهابquot; أن الاقتراح الصينى يطلب من بيونغ يانغ وواشنطن عقد مباحثات ثنائية أولاً قبل أن تعقد كل الأطراف السداسية اجتماعاً تمهيدياً رسمياً وثم جلسة رسمية للمباحثات السداسية.

وظلت المباحثات التي تشارك فيها الكوريتان والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، متوقفة منذ أواخر عام 2008.

وقد التقى يوم الجمعة المسؤول الصيني مع النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي شين كاك سو نيابة عن وزير الخارجية يو ميونغ هوان الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية للفلبين.

وقال المسؤول الصيني في ما يتعلق باجتماع يوم الخميس مع نظيره الكوري الجنوبي quot;إننا تبادلنا الآراء العميقة بصراحة حول المباحثات السداسية والوضع في شبه الجزيرة الكوريةquot;.وأضاف quot;أن الجانبين لديهما نفس الآراء في اتجاهات عريضة، تبادلنا الأفكار حول التفاصيل ونحن عازمون على الحفاظ على حوار وثيقquot;.

يشار إلى أن التوقعات باستئناف المباحثات النوية ليست مشرقة بسبب الغرق المأساوي لإحدى السفن الحربية الكورية الجنوبية في مارس الماضى بسبب هجمات كوريا الشمالية.