تستعدّ التونسية نبيهة قدانة لترشيح نفسها لمنصب الأمينة العامة المساعدة المكلفة بالمرأة في الأمم المتحدة.

التونسية نبيهة قدانة

إيلاف من تونس: ذكرت تقارير صحفية محلية أن التونسية نبيهة قدانة سترشح نفسها لمنصب الأمينة العامة المساعدة المكلفة بالمرأة في الأمم المتحدة.
وتخوض قدانة التي تعتبر من الوجوه النسويّة المعروفة على المستويين العربي والدولي هذه المنافسة كمرشحة عربية وحيدة لهذا المنصب. في حين يتوقع بعض المصادر الرسمية في تونس أن تحظى قدانة بأوسع دعم عربي للفوز في هذا المنصب.

وتم تصنيف قدانة، أستاذة الطب والمسؤولة السياسية، من قبل المؤسسة الإعلامية quot;ذي ايرث تايمزquot; ضمن قائمة من مائة شخصية لها أثر على أبرز مشاريع التنمية في العالم.

وشغلت قدانة العديد من المناصب القيادية في تونس إذ عينت كاتبة دولة مكلفة بالشؤون الاجتماعية ثم مكلفة بالمرأة والأسرة من عام 1989 إلى 1993 ثمّ تولّت رئاسة اللجنة الوطنية التونسية لتكافؤ الفرص وتطبيق القوانين من عام 1997 إلى عام 2000 لتشغل بعد ذلك منصب مديرة عامة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري.

كما عملت قدانة كخبيرة لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولدى هيئة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وتميزت نبيهة قدانة بمساهمتها في إطلاق quot;رابطة الشراكة جنوب-جنوب للسكان والتنميةquot; عام 1994، التي تضم 25 بلدا من آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية وتولت رئاسة الرابطة الأولى وهي الآن الرئيسة الشرفية وعضو نشيط في لجنتها التنتفيذية.

وتشرف قدانة على عدد من المشاريع البحثية والمسوح الوطنية والإقليمية العربية والإفريقية حول حقوق المرأة والتنمية البشرية والتحولات الاجتماعية الديمغرافية والعديد من المعاهد والبحوث والمجالس علاوة على المؤسسات القائمة في المنطقتين العربية والإفريقية.