لا يزال التحقيق مستمرا مع يمنيين معتقلين في هولندا وقد بدات تتكشف الحقائق حولهما اذ تبين انهما كانا في الولايات المتحدة بشكل قانوني.

واشنطن: قال مسؤول بارز في الاستخبارات الاميركية إن المواطنين اليمنيين اللذين اعتقلتهما الشرطة الهولندية للاشتباه بضلوعهما في مخطط ارهابي كانا في الولايات المتحدة بشكل قانوني. وصرح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته quot;كانا هنا بشكل قانونيquot;.

وكان الرجلان اعتقلا في مطار شيبول في امستردام بعد ان عثرت السلطات الاميركية في امتعتهما على هاتف نقال ملصق الى زجاجة بلاستيكية، وقال المدعون الهولنديون إن الرجلين يحتجزان للاشتباه بتخطيطهما للارهاب.

وقال مسؤول الاستخبارات ان العديد من الاسئلة التي تحيط بالقضية لا تزال دون اجوبة بما فيها ما اذا كان المشتبه بهما يقومان بتجربة لشن هجوم. وتساءل quot;هل هما ممثلان سيئان يفعلان شيئا شائنا؟ هل كانا يقومان بتدريب اختباري؟ لا نعلمquot;.واكد ان المشتبه بهما غير مدرجين على أية لائحة أميركية للارهاب.

ولم يستبعد مسؤولون أميركيون آخرون بان يكون الحادث ناجما عن سوء تفاهم. بدورها حذرت هيئة الامن الداخلي مساء الثلاثاء من أي quot;استنتاجات متسرعةquot; في قضية اليمنيين، واعلنت في بيان ان quot;القضية قيد التحقيق في الوقت الحالي ولم يوجه اي اتهام في الولايات المتحدة للراكبين ونحن نحذر من اي استنتاجات متسرعةquot;.

واعتقلت شرطة الحدود الهولندية الرجلين فور وصولهما الى مطار شيبول عند الساعة 9,15 صباحا (07,15 تغ) الاثنين لدى وصولهما من شيكاغو.

وتردد ان احد الرجلين وضع امتعته على رحلة من شيكاغو الى صنعاء كان من المفترض ان تتوقف في مطار دالاس الدولي على مشارف واشنطن وكذلك في دبي.

وعندما ادرك المسؤولون في مطار دالاس ان الرجل لم يكن على نفس الطائرة التي بها امتعته، استدعوا الطائرة وانزلوا امتعته.

وسيقرر قاض هولندي في وقت متاخر من الثلاثاء ما اذا كان سيوجه التهم الى الرجلين ام سيخلي سبيلهما. وبموجب القانون الهولندي يمكن احتجاز المشتبه بهم لمدة تصل الى 72 ساعة دون توجيه التهم لهم.