الجزائر: كشف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اليوم عن هوية منفذ العملية الانتحارية التي استهدفت ثكنة عسكرية في مدينة النعمة شرقي موريتانيا اواخر الشهر الماضي واسفرت عن اصابة أربعة جنود موريتانيين. واعلن التنظيم الذي تتمركز قيادته شرقي العاصمة الجزائرية في بيان نشره على مواقع الكترونية قريبة منه أن منفذ العملية موريتاني الجنسية ويدعى ادريس بن محمد الأمين وكنيته (أبو اسحاق الشنقيطي).

واضاف التنظيم ان الامين كان يقود سيارة رباعية الدفع تحمل 1.2 طن من المتفجرات واستخدمها في شن الهجوم الانتحاري الذي اسفر عن مقتله واصابة اربعة جنود تابعين للجيش الموريتاني في 26 من الشهر الماضي. وأكد بيان القاعدة ان الانتحاري تمكن من اقتحام الحاجز الأول الموجود عند بوابة الثكنة العسكرية وتدميره قبل ان يدخل الى الثكنة العسكرية ويفجر السيارة بداخلها دون أن يواجه باطلاق النار من الحراس.

واوضح أنه quot;تم اختيار ثكنة النعمة العسكرية لاستهدافها كونها الأكبر في الشرق الموريتاني حيث تستقر قيادة المنطقة العسكرية الخامسة للجيش الموريتاني ولكونها كانت نقطة انطلاق العملية العسكرية الفرنسية الموريتانية ضد المسلحينquot;.

وقال تنظيم القاعدة ان هذه العملية تأتي انتقاما لمقتل ستة من عناصره خلال العملية العسكرية التي نفذها الجيشان الموريتاني والفرنسي ضد موقع للمسلحين شمالي مالي في 22 يوليو الماضي بهدف تحرير الرهينة الفرنسي ميشال جيرمانو الذي كان محتجزا لدى المسلحين والذي أعدمته القاعدة رداً على ذلك.

واضاف ان العملية تأتي ايضا quot;ردا صريحا على تصريحات المسؤولين الموريتانيين بشأن قدرة الجيش على احكام سيطرته على الحدود ومحاربة القاعدةquot;. وجدد تنظيم quot;القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; في بيانه تهديداته بشن هجمات أخرى ضد اهداف موريتانية مؤكدا أن الحكومة الموريتانية غير قادرة على حماية حدودها في مواجهة مسلحي القاعدة وهجماتهم.