نيويورك: تولت تركيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي اليوم ودعت رؤساء الدول إلى إعادة تنشيط دور المنظمة في الحفاظ على السلام والأمن في العالم.

كما دعت تركيا إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن يوم 23 الجاري بمقر الأمم المتحدة في نيويورك يرأسه الرئيس التركي عبدالله غول ويحضره قادة الدول الـ 14 الأخرى الأعضاء في المجلس.

وكان قد ترأس الرئيس الأميركي باراك أوباما في العام الماضي نقاش المجلس حول نزع السلاح النووي حين تولت الولايات المتحدة الرئاسة الدورية للمجلس في ايلول- سبتمبر الماضي.

وتبدأ الجلسات السنوية للجمعية العام للأمم المتحدة العامة في 20 ايلول- سبتمبر بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات ووزراء خارجية في جميع أعضاء الأمم المتحدة الـ192 تقريبا. وعقد إرتوجرول اباكان مندوب تركيا الدائم لدى المنظمة الدولية مناقشة خاصة اليوم مع نظرائه في مجلس الأمن لوضع برنامج العمل الشهري.

وأعلنت أنقرة وثيقة أفكار لدى اقتراحها عقد اجتماع قمة في ايلول- سبتمبر quot;لإعادة تنشيط كل عمليةquot; تعزيز السلام والأمن في جميع أنحاء العالم، والتي تقع على عاتق الدول الـ15 الأعضاء في المجلس .

وقالت الوثيقة إن رؤساء الدول يستطيعون استعادة قدرة الأمم المتحدة على منع الصراعات وحلها وإعادة الالتزام بالدور الرئيسي لمجلس الأمن للحفاظ على دوره وأدائه في السلام العالمي والأمن.