جاكارتا: أعربت الحكومة الإندونيسية عن جاهزيتها لبحث الخلافات الحدودية البحرية مع ماليزيا في محاورها الخمسة وذلك بعاصمة ولاية صباح quot;كوتا كينابالوquot;.

والمحاور الخمسة المطروحة على طاولة المفاوضات هي مضيق ملاكا ومضيق جنوب ملاكا ومضيق سنغافورة ومضيق سولا ويسي وبحر جنوب الصين.

وبهذا الصدد قال وزير الخارجية الإندونيسي الدكتور مارتي ناتليغاوا quot; أعددنا كل شيء ضروري وطرحنا الأجندة على الحكومة الماليزية لتنظيم مؤتمر وزاري مشترك يشمل أيضا بحث العلاقات الثنائية بين البلدينquot;.

وأوضح الوزير أن بلاده عازمة وملتزمة بتسريع المباحثات التي تشمل القضايا الحدودية الخلافية لتفادي الحوادث التي من شأنها تعكير العلاقات بين الطرفين في المستقبل.

وأضاف قائلا quot;سنطلب تحديد أجل عاجل لعقد مثل هذه المباحثات، الحادث الذي وقع في المياه المتنازع عليها يوم 13 آب/أغسطس يعكس مدى أهمية الانخراط في حل المشاكل الحدوديةquot;.

وكان الحادث قد أسفر عن نشوب توتر في العلاقات بين البلدين الجارين عندما اعتقلت السلطات الإندونيسية 7 صيادين ماليزيين، وردت البحرية الماليزية باحتجاز 3 ضباط من القوات الإندونيسية . وعلى الرغم من الإفراج عن المعتقلين من الطرفين، إلا أن التوتر مازال يسود العلاقات بينهما.