تونس: اعلن الفرنسي من اصل تونسي ريتورنادو لطفي تونسي السبت انه عاد quot;طوعاquot; الى تونس من الاردن لمواجهة حكم بالسجن 20 عاما صدر بحقه بتهمة الانتماء الى حركة النهضة الاسلامية المحظورة.

وقال تونسي المحكوم عليه غيابيا منذ العام 1995 بالسجن 20 عاما لوكالة فرانس برس quot;فضلت العودة طوعا الى تونس وتقديم نفسي الى القضاءquot;.

وكان تونسي (45 عاما) توقف في عمان في طريقه من فرنسا لاداء العمرة في مكة، فاعتقلته السلطات الاردنية في السادس والعشرين من آب/اغسطس تنفيذا لمذكرة توقيف دولية صادرة بحقه بناء على طلب السلطات التونسية منذ العام 1992.

وبعدما التقى القنصل الفرنسي في عمان عبر تونسي عن رغبته في العودة طوعا الى تونس بدلا من الانتظار لاسابيع عدة في عمان في انتظار تنفيذ طلب تسليمه الى السلطات التونسية. وقال تونسي quot;تلقيت معاملة جيدة من السلطات في مطار تونس قرطاجة وانا الان حر في بلادي بعدما امضيت 20 عاما في المنفىquot;. ويعيش لطفي تونسي في فرنسا منذ 18 عاما حيث اكتسب الجنسية الفرنسية.

ومنذ العام 1989 بات القانون التونسي يحظر انشاء احزاب سياسية على اساس ديني او عرقي، لذلك فان حركة النهضة الاسلامية محظورة.