اسطنبول: اعلن هنا اليوم عن استضافة مدينة اسطنبول التركية في ال15 من الشهر الجاري ولمدة يومين قمة الجمهوريات الناطقة باللغة التركية بهدف تعزيز علاقات الصداقة بين هذه الدول وارساء السلام والاستقرار في آسيا الوسطى.

وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) التركية أن الرئيس التركي عبدالله غول سيترأس القمة التي تضم اضافة الى تركيا أذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وتركمنستان.
واوضحت الوكالة نقلا عن بعض المصادر الرسمية أن الهدف الرئيسي من عقد القمة تشكيل أمانة عامة لمجلس تعاون الجمهوريات التركية.
ويبلغ مجموع سكان هذه الدول الناطقة بالتركية نحو 250 مليون نسمة وتمتد أراضيها على مساحة 11 مليون كيلومتر مربع من البلقان الى أقصى أنحاء الصين.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 أقامت الجمهوريات السوفيتية الناطقة باللغة التركية وهي خمس في آسيا الوسطى لدى استقلالها علاقة موثقة مع تركيا وعقدت أول قمة للبلدان الناطقة بالتركية في انقره عام 1992 .

وطبقا للمراقبين السياسيين يعتبر انعقاد قمة البلدان الناطقة باللغة التركية في اسطنبول تعبيرا قويا على المكانة المرموقة التي تحتلها تركيا في منطقة آسيا الوسطي فضلا عن الفوائد الاستراتيجية التي ستعود عليها من جراء علاقاتها بتلك البلدان