قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طالبت منظمة العفو الدولية بتأمين محاكمة عادلة للمعارضين المتهمين بمحاولة قلب نظام الحكم في البحرين.

لندن: دعت منظمة العفو الدولية البحرين الى تأمين محاكمة عادلة للمعارضين الشيعة ال 23 المتهمين ب quot;التآمر لاطاحة النظامquot; السني. وكتب مالكولم سمارت مدير منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في بيان صدر الاثنين، ان quot;على السلطات البحرينية تأمين محاكمة عادلة لجميع المتهمين طبقا للمعايير الدوليةquot;.

واضاف quot;نعرب خصوصا عن قلقنا من امكان الحكم عليهم بالاعدام اذا ما دينواquot;. واوضح البيان ان quot;عددا كبيرا من هؤلاء الموقوفين لا يقيم اي اتصال بالخارج على خلفية معلومات عن تعذيب وتجاوزات اخرىquot; تعرضوا لها على الارجح. وقد وجهت الى 23 ناشطا شيعيا في الاجمال السبت الماضي تهمة quot;تشكيل شبكة ارهابيةquot; لاطاحة الملكية السنية.

وزراء خارجية مجلس التعاون يدعون لندن الى عدم منح اللجوء لمعارضين بحرينيين

إلى ذلك دعا وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء السلطات البريطانية الى عدم منح اللجوء السياسي لمعارضين بحرينيين متهمين بالضلوع في مخطط يهدف الى قلب النظام في البحرين.

وقال وزراء الدول الست الاعضاء في بيان بعد اجتماعهم في جدة ليل الاثنين الثلاثاء ان quot;المجلس دعا كافة دول العالم وبالاخص المملكة المتحدة الى التعامل بجدية مع تلك المجاميع الارهابية والاشخاص الداعمين للارهاب، وابعادهم عن اراضيها وعدم منحهم حق اللجوء السياسي او السماح لهم باستغلال مناخ الحرية للضرر بامن واستقرار الدول الاعضاءquot;.

وذكر البيان ان الوزراء اطلعوا من قبل وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة على تفاصيل quot;كشف وتفكيك شبكة تنظيمية ضمن مخطط ارهابي يستهدف امن واستقرار مملكة البحرينquot;.

واكد المجلس الوزراي quot;وقوف وتضامن الدول الأعضاء الى جانب مملكة البحرين ودعمها وتأييدها المطلق لكافة الاجراءات التي اتخذتها لمواجهة الاعمال الإرهابية وكافة انواع التحريض والتخريب التي تهدف الى زعزعة النظام والاستقرارquot;.

وكانت السلطات البحرينية اتهمت 23 معارضا شيعيا بتدبير مؤامرة تهدف الى quot;تغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعةquot; وهو ما ندد به ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة في كلمة متلفزة معتبرا انه quot;نوع من الفتنة والارهابquot;.

ويتواجد بعض الناشطين البحرينيين الشيعة في بريطانيا وبينهم خصوصا المتهمان بالضلوع في هذا المخطط حسين مشيمع الامين العام لحركة الحريات والديمقراطية (حق) وسعيد الشهابي القيادي في حركة quot;احرار البحرينquot;.