مجلس الوزراء البحريني في إحدى جلساتهquot; ارشيفquot;

وجه العاهل البحريني مساء الأحد خطابًا أكد فيه أن السلطات كانت تراقب منذ فترة عمل الشبكة التي كانت تخطط لقلب نظام الحكم وتعهد بإجراء إصلاحات دينية في البلاد. هذا وقرر مجلس الوزراء حرمان كل من يثبت تورطه بقضايا تمس بأمن الوطن من المساعدات والخدمات التي تقدمها الدولة.

تطرق العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، في خطاب وجههإلى مواطنيه مساء الأحد، تطرق فيه إلى الإعلان الأخير عن توقيف شبكة تضم قيادات من عدة تيارات كانت تخطط لقلب نظام الحكم، فقال إن هناك في البلاد من quot;يتنكر للمبادئ القرآنية، ويضع نفسه في موضع من يحمل لواء الاختلاف والفتنة بارتكاب أعمال العنف والشغب والإرهابquot;.

وقال الملك البحريني إن السلطات كانت تراقب منذ فترة عمل الشبكة، لكنها لم توقف أفرادها إلا أخيرًا، على أمل أن quot;يعودوا إلى رشدهم ويتجهوا لصالح الأعمال،quot; وتعهد بإجراء إصلاحات دينية تتعلق بمن يحق لهم تولي شؤون الإمامة والخطابة في المساجد، إلى جانب وضع برامج للتقريب بين المذاهب الإسلامية، في انعكاس يظهر إدراك المنامة للحساسيات التي أثارتها القضية بين السنة والشيعة.

وقال العاهل البحريني: quot;الأحداث الأليمة التي شهدتها مملكتنا في الفترة الأخيرة هي نوع من الخروج عن الجماعة والفتنة والعدوان والإرهاب وهي أمور محرمة شرعًا وغريبة عن شعب البحرين، والذين حرضوا عليها لم يقرأوا عواقب ما يؤدي إليه التحريض من تلك الأحداثquot;.

تمويل الشبكة كان من مصادر داخلية وخارجية تحت غطاءات متنوعة
البحرين تكشف تفاصيل المخطط الارهابي الذي إستهدف أمنها

كما أكد أنه quot;يتوقع أن يقف الجميع في وجه كل من يريد سوءاquot; بالبحرين وأمنه واستقراره، داعيًا إلى quot;الوقوف وقفة رجل واحد في وجه العنف والإرهاب بجميعquot;.

وتابع الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالتأكيد على توجيه السلطة الحكومية المسؤولة عن الشؤون الدينية إلى quot;إيلاء مزيد من العناية للمنابر الدينية، والحرص على ألا يعتليها إلا من تتوفر فيه الكفاءة العلمية اللازمة، والمواطنة الصالحة، والخلق الحسن، ولزوم الجماعة ونبذ العنف وذلك ضمن برنامج شامل لإصلاح الحقل الدينيquot;.

وحض من وصفهم بـquot;رجال الفكر والعلم والثقافة والفنون والآدابquot; على تناول قضايا المجتمع ذات الأبعاد الدينية بما: quot;يقرب الشقة بين المذاهب الإسلامية،quot; مشددًا على مكتسبات التنمية والتطوير quot;ستستفيد منها الأجيال القادمة من أبناء البحرين جميعًا دون تمييز من حيث الانتماءات الأسرية أو القبلية أو الدينية.quot;

إلى ذلك، قدم وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة قدما عرضًا لمجلس الوزراء بشأن التطورات الأمنية الراهنة في ضوء الكشف عن شبكة تنظيمية وتفكيكها وإحباط مخططاتها الإرهابية للمساس بالأمن الوطني البحريني، وأشاد مجلس الوزراء بكفاءة الأجهزة الأمنية المختصة ويقظتها وسرعة القبض على قادتها وأفرادها، مؤكدًا وقوفه التام مع كافة الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها، وبأن العمل مستمر لفرض هيبة الدولة واحترام القانون في دولة المؤسسات والقانون، وطمأن المجلس المواطنين والمقيمين بأنهم في مأمن على أنفسهم وممتلكاتهم بفضل يقظة الأجهزة الأمنية وجاهزيتها.

وفي السياق نفسه،نوّه مجلس الوزراء بالدعم الشعبي الكبير الذي عبر عنه المواطنون ووقوفهم مع الحكومة في إجراءاتها للتصدي للمخططات الإرهابية التي تستهدف المساس بالأمن الوطني والإضرار باستقرار البلاد وتقويض الوحدة الوطنية وتخريب الممتلكات العامة وإرهاب الصحافة من خلال استهداف رجالاتها، منوهًا المجلس بتأييد المواطنين لجهود الدولة في ردع كل من يريد النيل بالمقدرات والمكتسبات الوطنية التي تعززت في ظل المشروع الإصلاحي .

من جهة اخرى تلقى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية اتصالاً هاتفيًا صباح اليوم من الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت أشاد فيه بما حققته الأجهزة الأمنية البحرينية من نجاح لكشفها المجموعة الإرهابية التي كانت تخطط لضرب الأمن والاستقرار في مملكة البحرين. وقد قدم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت تهاني بلاده لمملكة البحرين ملكًا وحكومة وشعبًا على هذا النجاح الكبير في كشف المجموعة الإرهابية.

وقد أكد خلال الاتصال تضامن دولة الكويت ووقوفها حكومة وشعبها الكامل مع مملكة البحرين لمواجهة المخططات التي تسعى لضرب الأمن والاستقرار، مشيدًا في الوقت نفسه بجهود تعزيز الأمن والاستقرار في ربوع مملكة البحرين ومؤكدًاأنّ دولة الكويت تقف صفًا واحدًا مع مملكة البحرين في وجه من يريد الإضرار بأمنها، مشيرًا إلى إن دول مجلس التعاون ستظل متكاتفة ومتعاونة معنا من أجل تثبيت الأمن والاستقرار في بلدانها ليعم الرخاء والازدهار في المنطقة.

وشكر وزير الخارجية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت على هذا الموقف الأخوي الأصيل والمقدر من مملكة البحرين، معربًا عن ارتياحه البالغ لما تحظى به علاقات البلدين من تطور ونماء واهتمام الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وحكومتيهما مما أسهم في توثيق عرى علاقات البلدين الأخوية لتكون نموذجا يقتدى به فى العلاقات بين الدول.

وكانت البحرين قد أعلنت السبت تفاصيل كشف وتفكيك ما وصفتها بـquot;شبكة تنظيمية سريةquot; كان لديها quot;مخططات إرهابية تستهدف الأمن الوطني واستقرار البلاد والعمل على ديمومة العنفquot;، وينتمي أفرادها إلى تنظيمات شيعية غير مرخصة من قبل الحكومة، معروفة بمواقفها المعادية للسلطات.