اكدت البحرين ان الانتخابات التشريعية والبلدية ستجري في موعدها في 23 تشرين الاول/اكتوبر.

المنامة: أعلن وزير العدل والشؤون الاسلامية البحريني ورئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات التشريعية والبلدية الشيخ خالد بن علي ال خليفة ان الانتخابات التشريعية والبلدية في البحرين ستتم في موعدها في 23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل مستبعدا اية رقابة دولية على سير الانتخابات.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي عقده وعدد من اعضاء اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات quot;يجب عدم خلط الاوراق بين العملية الانتخابية وامن المواطنين (...) لا يمكن ان يتم تأجيل حماية الناس (...) الانتخابات هي احدى الاليات للحفاظ على امن الناس والبلادquot;.

وبعد ان اكد ان الانتخابات ستكون مفتوحة لمراقبة منظمات المجتمع المدني المحلية، استبعد الوزير اية مراقبة دولية، مؤكدا quot;ان البحرين دولة ذات سيادة ولديها سلطة مستقلةquot; مستدركا quot;لكن منظمات المجتمع المدني في البحرين ستكون حاضرة اسوة بما جرى في انتخابات العام 2006quot;.

وقال الوزير ردا على سؤال، ان المرشحين من رجال الدين الذين يقومون بالخطابة في المساجد quot;لن يسمح لهم بالخطابة اثناء الحملة الانتخابية توخيا لعدم استغلال المنبر واعطاء المرشح ميزة على منافسيهquot;.

واوضح قائلا quot;كل من يتقدم لترشيح نفسه من رجال الدين سيحرم من الخطابة على المنابر اذا كان خطيبا منذ لحظة قبول ترشيحه وحتى اعلان نتائج الانتخاباتquot;.

واضاف موضحا ان اعضاء مجلس النواب من الخطباء لن يتم وقفهم عن الخطابة مشددا انه quot;لا تعارض بين عضوية مجلس النواب وبين الوعظ الاخلاقي والدينيquot;.

لكنه استدرك بالقول quot;لكن من الناحية الاخرى لن نسمح باستغلال المنبر الديني سياسيا (...) لن يتم التهاون مع اي خطيب يخالف الدستور والقانون والشريعة الاسلامية نفسهاquot;.

وشدد الوزير الى ان كل الضمانات لانتخابات نزيهة متوفرة مشيرا خصوصا الى انتقادات تطرحها جماعات معارضة حول quot;عناوين وهميةquot; وquot;المراكز العامةquot; للتصويت.

وقال الوزير ان quot;المشككين دائما يستخدمون صيغة +سمعنا+ او +قيل لنا+... هذا امر لا يستقيم (...) لكن اذا كانت هناك نية حقيقية لتخريب الانتخابات فهذا امر آخر (...) علينا ان نهتم بثقافة الرأي العام وكيفية مخاطبته (...) بودي كمواطن ان اسمع من المرشح ماذا سيفعل خلال السنوات الاربع القادمة وليس الحديث عما جرى امس وقبلهquot;.

من جهته، قال عضو اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات المحامي العام الاول عبدالرحمن السيد ان quot;العناوين الوهمية تشكل جريمة حددها القانون وفي حال وقوعها يمكن ان تقوم النيابة العامة بتحريك الدعوى ضد مرتكبيها فوراquot; مضيفا quot;يمكن لاي شخص ان يتقدم بشكوى في هذا الشأن وفي حال ثبوت المخالفات فلن نتردد في تقديم المخالف للمحاكمةquot;.