بروكسل:
إنتقد البرلمان الأوروبي دعوة كينيا للرئيس السوداني عمر البشير لحضور التوقيع على الدستور الجديد الموقع في 27 اب- أغسطس الماضي حيث كان البشير موضوع مذكرة توقيف اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وجاء في بيان للبرلمان الاوروبي انه يتعين على البلدان الأفريقية ال31 التي صدقت على نظام روما الأساسي (الذي أنشئت بمقتضاه المحكمة الجنائية الدولية) ومن بينهم كينيا القبض على أي شخص مطلوب من قبل المحكمة وتسليمه اليها أو رفض دخول الشخص الى أراضيها.

وأضاف ان البرلمان الأوروبي يأسف بشدة لمواقف الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية الرافضة للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

ودعا النواب الأوروبيون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون لضمان ادراج هذا البند على جدول أعمال مؤتمر القمة الأفريقية الأوروبية المقبلة.

كما طالب البرلمان الأوروبي في قرار ثان السلطات السورية الى quot;الافراج الفوري غير المشروط عن المحامي السوري والناشط في مجال حقوق الانسان هيثم المالح (80 عاما) quot;الذي حكم عليه في الرابع من يوليو الماضي من قبل محكمة عسكرية سورية بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة نشر انباء كاذبة ومبالغ فيها من شأنها ان توهن نفسية الأمةquot; كما دعا القرار أيضا الحكومة السورية للافراج فورا عن جميع سجناء الرأي.