عمان: وقع الاردن واليابان في عمان اتفاقا للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية. ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية وعن الجانب الياباني نائب السفير الياباني في عمان كيوشي اساكو.

ويتضمن الاتفاق التعاون في مجالات التنقيب عن موارد اليورانيوم واستغلالها وتصميم وبناء وتشغيل المفاعلات النووية والامن والسلامة النووية والحماية من الاشعاع ومراقبة البيئة اضافة الى معالجة وادارة الفضلات المشعة.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن طوقان قوله ان quot;الاردن يتطلع للاستفادة من الخبرة اليابانية الطويلة والمتطورة في مجال الطاقة النووية لاسيما ان البرنامج الاردني يولي اهمية بالغة للسلامة العامة والامان المتعلق بالانسان والبيئة والمنشآتquot;.

واضاف ان quot;اليابان دولة صناعية متقدمة جدا في مجال الطاقة النووية، وهذه الاتفاقية ستمكنها من تصدير تكنولوجيا الطاقة النووية السلمية للاردنquot;. واوضح طوقان ان quot;اهتمام الاردن في هذا المجال ينصب على الجيل الثالث من محطات الطاقة النووية التي تضمن مستويات عالية من السلامة باستخدامها للتكنولوجيا المتقدمة والمجربة والتي تتماشى مع اعلى المستويات الدولية في الامن والسلامةquot;، مشيرا الى quot;تقدم اليابان في مجال تصميم وبناء محطات آمنة للطاقة النووية في منطقة نشطة زلزاليا وبدون أي حوادثquot;.

من جانب آخر، اكد طوقان ان quot;الاردن يعمل على توسيع قاعدة علاقاته مع جميع الدول المتقدمة نوويا، بما فيها الولايات المتحدة الاميركيةquot;، والتي قال إنه quot;يتطلع لتوقيع اتفاق مماثل معها خلال الاشهر المقبلةquot;. ويأمل الاردن بان تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.