عمان: اكد مسؤول في الجمعية النروجية للمساعدات الشعبية غير الحكومية الاربعاء انه تمت ازالة وتدمير 64 الف لغم من انواع مختلفة خلال العامين المنصرمين على الحدود الشمالية للاردن.
وقال ياسين المجالي المستشار الاول في الجمعية في تصريحات للصحافيين انه quot;تم حتى الان ازالة وتدمير 64 الف لغم من مجموع 136 الف لغم من مختلف الانواع من شمال الاردنquot;.

واضاف ان quot;المشروع الذي بدأ العمل به في نيسان/ابريل من العام 2008 ويتوقع الانتهاء منه في ايار/مايو من العام 2012، يغطي مساحة 104 كيلومترات مربعة ويضم 93 حقل الغامquot;، مشيرا الى ان quot;المشروع يعتبر آخر مشاريع ازالة الالغام في المملكةquot;.
وبحسب المجالي quot;يعمل في المشروع 12 فريقا متخصصا بازالة الالغام منها فريقان نسائيانquot;.

وجاءت تصريحات المجالي خلال جولة تفقدية في منطقة جابر على حدود المملكة الشمالية مع سوريا قامت بها الهيئة الوطنية لازالة الالغام بالتعاون مع الجمعية النروجية وشارك فيها عدد من سفراء الدول الاوروبية التي تدعم مشاريع ازالة الالغام في الاردن.
واكد المجالي ان quot;التمويل الذي قدم من قبل عدد من الدول المانحة يغطي كلفة المشروع لنهاية العام الحاليquot;، مشيرا الى quot;السعي للحصول على مزيد من التمويل لنتمكن من انهاء المشروع في الوقت المحدد واعلان المنطقة خالية من الالغام كي تتاح الفرصة مرة اخرى لحوالى 50 الف مواطن لاعادة استخدام اراضيهم والانتفاع منهاquot;.

من جانبه، اكد محمد البريكات مدير عام الهيئة الوطنية لازالة الالغام واعادة التاهيل ان quot;انفجار الالغام من الخمسينات وحتى آلان ادى الى مقتل 111 شخصا واصابة اكثر من 800 آخرينquot;.
واضاف ان quot;مجموع الالغام التي تم اكتشافها في مناطق الغور الاردني والعقبة بلغت 220 الف لغم تمت ازالتها بالكاملquot;.

واوضح البريكات ان quot;دعم المانحين لمشروع ازالة الالغام على الحاجز الشمالي للمملكة يتراوح بين 4 الى 6 ملايين دولار سنوياquot;.

والالغام التي تعود معظمها الى فترة النزاعات العربية الاسرائيلية، تؤثر بصورة سلبية على حياة الناس الذين يقطنون تلك المناطق الزراعية الشاسعة والتي ترفد المملكة بانواع مختلفة من الحبوب وغيرها من المزروعات.

ويمول المشروع على وجه الخصوص كل من النروج وكندا واليابان والمانيا والاتحاد الاوروبي.
وكانت الجمعية النروجية انتهت خلال السنتين الماضيتين من ازالة نحو 50 الف لغم ارضي في وادي عربة بين البحر الميت والبحر الاحمر على مساحة 14 مليون متر مربع.

وكان الاردن بدأ عمليات ازالة الالغام من اراضيه العام 1993، اي قبل عام واحد من توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل.
وبحسب الهيئة الوطنية لازالة الالغام الاردنية، فقد كان هناك نحو 305 الاف لغم على الاراضي الاردنية، بينها 73 الف لغم اسرائيلي و232 الف لغم اردني معظمها في وادي الاردن على الحدود مع اسرائيل.