بعد عدة تصريحات متضاربة اربكت المتابعين للقضية،أكد القس الأميركي تيري جونز اليوم السبت أنه لن يحرق المصحف ابداً،وجاء هذا الإعلان بعد موجة احتجاجات في العالم الإسلامي وضغوطات من الإدارة الأميركية.

عواصم: اعلن القس الاميركي المعادي للاسلام تيري جونز السبت في مقابلة مع شبكة ان بي سي التلفزيونية ان كنيسته لن تحرق quot;ابداquot; المصحف، وذلك بعد ان كان توعد باحراق مئات المصاحف امام كنيسته في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقال القس الانجيلي quot;قطعا لن نحرق القرآن، كلا. لا اليوم ولا ابداquot;، وذلك ردا على سؤال حول ما اذا كانت كنيسته الانجيلية الصغيرة في مدينة غرينسفيل بولاية فلوريدا ارجأت الى وقت لاحق مخططها القاضي باحراق مئات المصاحف ردا على مشروع بناء مركز اسلامي قرب غراوند زيرو، موقع برجي مركز التجارة العالمي اللذين دمرا في الاعتداءات التي نفذها تنظيم القاعدة قبل تسعة اعوام.

في هذه الاثناء، قالت ابنة القس تيري جونز - إن والدها فقد عقله وإنه بحاجة إلى المساعدة.

وأضافت إيما الابنة المغتربة في ألمانيا في مقابلة مع صحيفة شبيغل أونلاين الألمانية أنها وجهت لأبيها -وهو راعي كنيسة صغيرة في ولاية فلوريدا- رسالة عبر البريد الإلكتروني تحثه على ترك خططه لحرق نسخ من القرآن، لكنه لم يرد على رسالتها.

وشرحت كيف كانت جماعة مسيحية قضى أبوها سنوات في بنائها في كولونيا بغرب ألمانيا ملتزمة بالإنجيل ثم تغيرت فيما بعد، وبعد أن تركت إيما الجماعة في عمر 17 عاما قالت إنها عادت في العام 2005 لتجدها قد تحولت إلى ما يشبه الطائفة.

وكان جونز توجه الى نيويورك على امل ان يلتقي السبت بالامام فيصل عبد الرؤوف المسؤول عن بناء مسجد غرواند زيرو. ولكنه قال لبرنامج quot;تودايquot; على قناة quot;ان بي سيquot; ان اللقاء لم يحصل بينه وبين الامام.

وكان جونز اعلن الخميس تعليق عملية حرق القرآن بعد حصوله على وعد بنقل مكان بناء مسجد غرواند زيرو، على حد قوله. الا ان الامام عبد الرؤوف نفى ان يكون اعطى اي وعد بنقل مكان بناء المسجد ولا ايضا بلقاء القس جونز الذي لا يزيد عدد اعضاء كنيسته عن 50 شخصا.

واعلن في وقت سابق، ناطق باسم راعي الكنيسة الصغيرة في فلوريدا الذي هدد بحرق نسخ من المصحف الكريم إن تيري جونز لن يمضي قدُماً في تنفيذ خطته بمناسبة ذكرى هجمات 11 أيلول الإرهابية.

وجونز وصل إلى نيويورك ليل الجمعة حيث من المقرر أن يظهر في برنامج تلفزيوني صباح السبت بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

ونقلت رويترز عنه القول إنه لن ينفذ خطته السبت إذا تمكن من الاجتماع مع زعماء مسلمين في نيويورك يسعون لبناء مركز إسلامي ومسجد بالقرب من موقع الهجمات بهدف نقله إلى مكان آخر.

وفي حين لم تُعرف نواياه بالتحديد حتى الساعة، قال كيه.أيه بول، وهو مبشر يعمل ناطقاً باسم جونز، إن بإمكانه quot;تأكيدquot; أن القس لن يمضي قدماً في خطته.

وأقر القس الأميركي المتطرف تيري جونز أنه لم يقرأ القرآن الكريم ولم يطلع حتى على بعض ما جاء فيه، لكنه في الوقت نفسه لديه الرغبة في حرقه.

إقرًا ايضًا

إحراق المصحف... وضع عسير للإسلام والمسلمين
كتائب حزب الله تهدّد بضرب الأهداف الاميركية إنتقامًا لحرق القرآن

وزير العدل الاميركي: حرق المصحف عمل غبي

تيري جونز.. القس المجهول الذي أغضب العالم

تداعيات خطيرة لإعلان كنيسة أمريكية حرق المصحف

حرق المصحف... مسألة ثقافية أم أمنية؟

تنديد أميركي بنية حرق نسخ من القرآن الكريم

كنيسة في اميركا تعتزم إحراق نسخ من القرآن

إستنكار لإعلان كنيسة أميركيّة عزمها حرق القرآن

استنكار دوليّ لدعوات القسّ جونز وكلينتون تصفها بـquot;العمل المشينquot;

مسيحيو سوريا ينددون بالدعوة لاحراق القرآن

موجة ردود الفعل المطالبة بمنع إحراق القرآن الكريم

وقد جرت تظاهرات جديدة، محدودة النطاق، في شمال افغانستان السبت احتجاجا على دعوة اطلقها قس اميركي لاحراق المصحف في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، كما اعلنت السلطات المحلية.

وفي فايز اباد عاصمة ولاية بدخشان النائية في المنطقة الجبلية شمال شرق البلاد، تظاهر قرابة 600 شخص لفترة وجيزة احتجاجا على مخطط حرق المصحف واطلقوا هتافات معادية للغرب وللولايات المتحدة، بحسب ما افاد رئيس شرطة الولاية آغا نور كنتوز.

واوضح كنتوز انه على غرار ما حصل الجمعة تجمع المتظاهرون امام قاعدة عسكرية صغيرة تابعة للحلف الاطلسي وquot;انتهت التظاهرة بهدوء ومن دون عنفquot;.

وتظاهر العشرات من اهالي مدينة القدس في ساحات المسجد الاقصى ضد مخطط القس الاميركي تيري جونز راعي احد الكنائس الصغيرة في ولاية فلوريدا حرق نسخ من المصحف في ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي تصادف اليوم (ثاني ايام العيد).

وحمل المتظاهرون الذين تجمعوا قبالة الباب الرئيسي للأقصى بعد انتهاء صلاة وخطبة العيد شعارات كتب عليها:quot; تيري جونز الى الجحيم، فتح روما هو الرد على حرق القرآن، خيانة الحكام هو سبب حرق القران، أيها المسلمون رسولكم يشتم وقرآنكم يحرق فماذا تنتظرون.quot; كما رفعوا المصاحف والرايات الاسلامية، وردوا الشعارات المحذرة من الحملة ضد المسلمين.

وكان الاف الافغان تظاهروا الجمعة امام القاعدة نفسها ولكن غضبهم كان اكبر اذ رشقوا القاعدة بالحجارة. وانتهت التظاهرة باصابة ثمانية اشخاص بجروح بينهم اربعة من رجال الشرطة.

وجرت تظاهرتان صغيرتان اخريان، ضمت كل منهما حوالى 250 شخصا، في اقليمي جرم وكشيم في الولاية نفسها، بحسب كنتوز الذي قال ان المتظاهرين quot;اطلقوا هتافات مناهضة للولايات المتحدة ولليهود قبل ان يتفرقوا بهدوءquot;.

وكان القس تيري جونز الذي يترأس كنيسة بروتستانتية صغيرة معادية للاسلام في غينسفيل بولاية فلوريدا اعلن انه ينوي احراق مصاحف في ذكرى الاعتداءات التي نفذها تنظيم القاعدة، ما اثار موجة استياء في كل انحاء العالم، ولكن احد المقربين منه اكد الجمعة انه لن يتم احراق اي مصحف اليوم السبت.

القضاء في جنوب افريقيا يوقف خطة لحرق الانجيل

ذكرت صحيفة محلية ان رجل اعمال جنوب افريقي اراد السبت حرق نسخ من الانجيل، الكتاب المقدس لدى المسيحيين، ردا على تهديد قس اميركي بحرق نسخ من القرآن، لكن محكمة في جوهانسبورغ قد منعته.

وقد اصدرت المحكمة العليا في جوهانسبورغ مساء الجمعة قرارا عاجلا يمنع محمد فاودة من تنظيم quot;يوم لحرق الكتاب المقدسquot; في احدى ساحات المدينة، كما اوضحت صحيفة quot;ساترداي ستارquot;.

وقال هذا الجنوب افريقي انه استلهم تهديد القس تيري جونز رئيس مجموعة مسيحية متطرفة، بحرق نسخ من القرآن في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في 2001.

وذكر فاودة quot;لقد اغضبني ووترني. كان تصرفي يستهدفه. كنت اريد ان اوقفه بطريقة او بأخرىquot;.

وقد رفعت مجموعة من المفكرين المسلمين الذين يطلقون على انفسهم اسم quot;الباحثون عن الحقيقةquot; شكوى الى المحكمة لمنع رجل الاعمال من تنفيذ خطته.

وقال المحامي زهير عمر ان القضاة قرروا ان حرق كتاب ديني يعتبر مقدسا لدى بعض سكان جنوب افريقيا مخالف للقانون وان حرية التعبير تصبح محدودة اذا اعتبر آخرون ان تطبيقها ينطوي على اهانة.