لندن: قال حلف شمال الأطلسي (ناتو) إن قوات من البحرية الدنماركية تابعة للقوة البحرية الدولية التي تقوم بدوريات قبالة الساحل الصومالي اعتقلت سبعة يشتبه في أنهم قراصنة صوماليون.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن الناتو قوله إن طائرة يابانية رصدت قاربا صغيرا كان على متنه الصوماليون الذين كانوا يعدون لتنفيذ هجوم ومن ثم اطلقت الطائرة طلقات تحذيرية واوقفت القارب قبل ان يتمكن الجنود الدنماركيون من القبض عليهم.

وجاءت العملية بعد قيام قوات خاصة من البحرية الأميركية مدعومة بالمروحيات باقتحام سفينة شحن كان قد احتجزها قراصنة صوماليون قرب السواحل الصومالية.
وقال مسؤولون أميركيون إن القوة الخاصة تمكنت يوم الخميس من اعتقال تسعة أشخاص دون إطلاق رصاصة واحدة.

وقال مسؤولو البحرية الأمبركية إن هذه العملية الأولى من نوعها منذ يناير/كانون الثاني 2009 التي تنفذها القوات الدولية التي تقوم بمحاربة أنشطة القرصنة أمام سواحل القرن الافريقي.

ووصف متحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي العملية بأنها هجوم جوي وبحري شاركت فيه مروحيات من طراز كوبرا وفرت الدعم للقوات التي استخدمت القوارب السريعة في الوصول إلى سفينة الشحن.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة شهدت السواحل الصومالية 140 عملية قرصنة منذ يناير/كانون الثاني 2010 تم خلالها اختطاف أكثر من 30 سفينة.

وكان القراصنة الصومالية قد استهدفوا مرارا سفن تايلاند وكانت أكبر عملية لهم في أبريل/نسان الماضي عندما تم احتفاظ ثلاثة قوارب صيد على متنها نحو 77 شخصا.