تعقد المعارضة المصرية الأحد المقبل إجتماعاً لمناقشة إنتخابات مجلش الشعب المقبلة وللمطالبة بضمانات حقيقية للوصول لانتخابات حرة.

القاهرة: يعقد تحالف أحزاب المعارضة المصرية الذى يضم أحزاب quot;الغد والاحرار والتكافل والخضر والجيل ومصر العربي الاشتراكي وشباب مصرquot; اجتماعهم الاحد المقبل لتسكين كافة مرشحيه لانتخابات مجلس الشعب من قوائم التحالف والذين يبلغ عددهم 350 مرشحا على مستوى الجمهورية منهم حوالي 80 مرشحا من حزب الأحرار بمفرده و35 مرشحا من حزب الغد.

وصرح إسماعيل محمد إسماعيل نائب رئيس حزب الغد لشؤون الإعلام بأن الاجتماع القادم سوف يناقش ضمانات نزاهة انتخابات مجلس الشعب القادمة والتحاور بين أحزاب المعارضة والحزب الوطنى الحاكم لتنفيذها. وقال إسماعيل إن الاجتماع سيناقش أيضا كافة الامور المتعلقة بانعقاد المؤتمر العام لتحالف أحزاب المعارضة والذى يعقد في القاهرة.

وكان تحالف احزاب المعارضة المصرية قد أعلن أنه بصدد الاتفاق على برنامج انتخابي موحد لمرشحيه يركز على العمل من أجل القضاء على الفساد والمحسوبية والرشوة والانحياز للفقراء ومحدودي الدخل وتحقيق العدل الاجتماعي والقضاء على البطالة وإنشاء صناديق للتكافل الاجتماعي، والاهتمام بتطوير البنية الأساسية.

وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق على رفع راية العمل لتفعيل التعددية الحزبية من خلال المطالبة بتعديل قانون الأحزاب بما يضمن التكافؤ بين جميع الأحزاب ، مضيفا أن الاحزاب اتفقوا على المطالبة بضمانات حقيقية للوصول إلى انتخابات حرة تعبر عن إرادة الشعب وذلك من خلال الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات المقرر اجراؤها فى 29 نوفمبر القادم.

وكان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، الذي اصبح ابرز معارض في مصر، قد دعا الى مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، حسب ما اوردت صحيفة مصرية الثلاثاءالفائت.

وقال البرادعي quot;إن مقاطعة الانتخابات ترشحا وانتخابا مع التوقيع المتزايد على البيان هي المرحلة الأولى لفضح الديموقراطية المزيفةquot; معتبرا أن quot;المشاركة مخالفة للارادة الوطنيةquot;. واعتبر البرادعي، الذي كان يتحدث خلال مادبة افطار رمضانية الاثنين، quot;ان امتناع المعارضة والمستقلين عن الترشح سيكشف ما تبقى من هيبة لنظام الحزب الوطني (...) الذي قاد البلاد للفشل على مدار 40 عاما، وهو نظام يفتقد الى الشرعيةquot;.

ومن المقرر ان تنظم انتخابات تشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر قبل الانتخابات الرئاسية في العام 2011. واعتبر البرادعي ان الاشهر القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لطلبات الاصلاح السياسي مؤكدا انه سيواصل حملته لجمع التوقيعات المطالبة بquot;التغييرquot; قبل الانتقال الى مرحلة quot;النزول الى الشارعquot; ثم quot;العصيان المدنيquot; طالما quot;رفض النظام الحاكم الاستجابة لمطالب قوى التغييرquot;.

وقال quot;لن ننزل الى الشارع سوى النزلة الاولى والاخيرة، ولا اود الوصول للعصيان المدني، ولن نلجا اليه الا مجبرينquot;، مؤكدا quot;لن نتسرع في النزول للشارعquot;. وقد اطلق البرادعي الذي عاد الى مصر في مطلع العام بعد 12 عاما امضاها في فيينا على رأس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حملة للمطالبة بادخال اصلاحات سياسية والمزيد من الديموقراطية على النظام الحاكم في مصر منذ 29 عاما.

وبعد ان اصبح احد ابرز المعارضين في مصر، اعرب البرادعي عن نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية شرط تعديل الدستور للسماح لمستقلين مثله بالتقدم بترشيحاتهم بينما يواجهون الكثير من القيود حاليا.
وحتى الان لم يعلن الرئيس حسني مبارك (82 عاما)، الذي ينهي العام المقبل ولايته الخامسة مكملا بذلك 30 عاما في الحكم، او نجله موقفهما من الترشح للرئاسة.

وكانت الجمعية الوطنية للتغيير التي يترأسها البرادعي دعت في بيان صدر في اخر اب/اغسطس الماضي الى مقاطعة انتخابات مجلس الشعب المقبلة quot;في حالة اصرار على رفض تقديم الضمانات المطلوبة لنزاهة هذه الانتخاباتquot;.

وقال بيان quot;نطالب جميع الاحزاب والقوى السياسية بضرورة توحيد صفوفها من اجل الضغط على النظام بكل الوسائل السلمية المتاحة بدءا من الاحتجاجات السلمية وانتهاء بدعوة الشعب الى العصيان المدني لاجبار النظام على تقديم الضمانات المطلوبةquot;.

واعتبرت الجمعية، مشاركة الاحزاب والقوى السياسية في الانتخابات بدون الضمانات الكافية لنزاهتها لا يقتصر على قبول التزوير فقط وانما يعد مشاركة في هذا التزوير. لكن السلطات المصرية اشارت اكثر من مرة الى انه لا مجال لاجراء اي تعديل دستوري قبل الانتخابات القادمة.

واتهم البرادعي من جديد النظام بالسعي الى منعه من الكلام. واكد ان قناة عربية طلبت اجراء حديث معه لكن السلطات رفضت منح تاشيرات لفريقها دون ان يسمي هذه القناة. كما اشار البرادعي الى quot;صعوباتquot; واجهته في اقامة هذا الافطار الرمضاني مع انصاره. وكان المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهم الاحد السلطات المصرية بنشر صور لابنته بلباس البحر وفي حفل زفافها الذي قدمت فيه مشروبات كحولية لتشويه صورته.

وقال البرادعي لصحيفة الدستور المصرية المستقلة تعليقا على نشر هذه الصور على موقع فايسبوك وقيام عدد من الصحف المصرية باعادة نشرها ان quot;مثل هذه الحملة هي الاجابة الدائمة والوحيدة التي يرد بها النظام على من ينادي بالديموقراطية التي هي السبيل الوحيد للحرية والاصلاح الاقتصادي والعدل الاجتماعي ومعاملة المواطنين على انهم بشر لهم حقوقهم الادميةquot;.

الا ان الحزب الوطني الديموقراطي (الحاكم) ادان نشر هذه الصور. وقال علي الدين هلال المتحدث باسم الحزب quot;نحن في الحزب الوطني الديموقراطي لا نوافق على هذا. يجب الا تتحول الخلافات السياسية باي حال الى هجمات شخصية او انتهاك للحرمة الشخصية. هذا عمل غير شريفquot;.