طالبت المفوضية الأوروبية الحكومة التركية بتطبيق الإصلاحات التي تم التصويت عليها الأحد بشكل فعلي.

بروكسل: قال المفوض الأوروبي المكلف شؤون التوسعة وسياسة الجوار الأوروبية ستفان فول، تعليقاً على نتائج الاستفتاء الذي جرى في تركيا على حزمة الإصلاحات الدستورية quot;لا يمكن التحقق من أثر هذه الإصلاحات بدون تطبيقها فعلياً على الأرضquot;، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن الجهاز التنفيذي الأوروبي يتابع عن كثب ما تقوم به الحكومة التركية باتجاه تطبيق ما تم وافق عليه الشعب، وقال quot;نحث الحكومة التركية على إظهار الحد الأقصى من الشفافية والقدرة على الحوارquot;، كما جاء في بيان المفوض.

وعبر فول عن رغبة المفوضية الأوربية رؤية الحكومة التركية تقوم بالمزيد من الإصلاحات الضرورية في سبيل تعزيز الحقوق الأساسية للمواطنين، مثل حرية التعبير وحرية الدين، مؤكداً أن حزمة الإصلاحات الحالية تشكل quot;أساساً صلباًquot; للمضي قدماً في تطوير الحالة الديمقراطية في تركيا، بما يتوافق مع المعايير الأوروبية الواجب تلبيتها للالتحاق بالتكتل الأوروبي الموحد.

وشددت المفوضية الأوروبية على ضرورة أن تقوم الحكومة التركية بإجراء مشاورات واسعة النطاق تتسم بروح الانفتاح قبل القيام بأي إصلاحات قادمة، حيث quot;يجب أن تتحاور أنقرة مع كافة الأطراف السياسية والمجتمع المدني قبل القيام بأي خطوة قادمةquot;، كما قال المفوض الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية رحبت بنتائج الاستفتاء الذي تم أمس في تركيا على حزمة الإصلاحات الدستورية، واصفة إياه، أي الإستفتاء، بالخطوة في الاتجاه الصحيح، والأمر الذي يساهم في تعزيز مناخ الحريات في البلاد.

وكانت الناطقة باسم المفوض فول أنجيلا فيلوته، قد أكدت في وقت سابق أن المفوضية الأوروبية لا تتدخل في الشأن الداخلي التركي، رغم أنها كانت طالبت تركيا بهذه الإصلاحات أكثر من مرة.

كما عبرت الناطقة عن قناعة المفوضية الأوروبية أن الحملة التي سبقت الاستفتاء في تركيا لم تجر بالشكل المثالي، كما لم يتم إجراء نقاش موسع في الداخل التركي بشأنها. كما رفضت المفوضية التعليق على آراء رأت أن الإصلاحات التي تم التصويت عليها ستساهم بشكل أو بآخر في دعم سلطة حزب العدالة والتنمية الحاكم، صاحب التوجهات الإسلامية.

فراتّيني: استفتاء الاصلاحات يقرب أنقرة من أوروبا

من جانبه أعرب وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني عن ترحيبه بموافقة الشعب التركي على الإصلاحات الدستورية باعتبار أن ذلك يمثل quot;نجاحاً كبيراquot; وquot;نقطة قوية سجلها رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان من شأنها تقريب تركيا إلى أوروباquot; وفق تعبيره.

وعلى هامش اللقاء الذي جمعه في روما اليوم الاثنين بوزير الأقليات الباكستاني شاهباز بهاتي، رأى فراتيني الاستفتاء quot;يثبت أنه خلال مسيرة تطور الديمقراطية التركية لن تكون هناك فضاءات لقوى أخرى، ما عدا تلك لسلطة الشعب الذي ينتخب ممثليه ويتم تعديل الدستور وفقهاquot;، على حد وصفه.