طهران: ذكرت وزارة الخارجية الايرانية الثلاثاء ان لقاء بين كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاترين اشتون، سيعقد قريبا في تركيا.

وقال الناطق باسم الوزارة رامين مهمانبارست ان quot;اشتون طلبت عدة مرات لقاء مع (...) جليلي وايران وافقتquot;. واضاف quot;لا نعترض على عقد هذا اللقاء في تركيا لكن لم يحدد اي موعد لذلكquot;. وتابع quot;بما ان اشتون هي التي طلبت اللقاء ننتظر لنرى ما هي المواضيع التي تريد بحثهاquot;.

وكانت اشتون عبرت الاثنين عن استعدادها للتفاوض مباشرة مع ايران حول برنامجها النووي. وقالت quot;اذا ارادت ايران الاتصال بي مباشرة لاقتراح اجراء مناقشات فعلية في شان القدرات العسكرية النووية، فسيسرني مناقشة هذا الموضوع مع زملائيquot;.

وهي تشير بذلك الى الدول الست الكبرى (البلدان الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا) التي تتابع الملف النووي الايراني. واكدت ان quot;الشرطquot; لاجراء هذه المفاوضات هو ان تتناول quot;بشكل محدد وحصري قضية الاسلحة النووية بالنسبة الى ايرانquot;. وقال ناطق ان اشتون طلبت من وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاتصال بالايرانيين لترتيب لقاء محتمل في تركيا.