نفى مسؤول عراقي والجيش الأميركي تقرير لمنظمة العفو حول وجود معتقلين دون محاكمات.

بغداد: نفى مسؤول عراقي رفيع والجيش الأميركي ما ذكره تقرير منظمة العفو الدولية حول وجود ثلاثين ألف معتقل يقبعون في السجون العراقية بدون محاكمات مع احتمال تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وأكد بوشو إبراهيم وكيل وزير العدل لوكالة فرانس برس quot;عدم صحة تقرير منظمة العفو الدوليةquot;. مشدداً على أن quot;جميع الموقوفين تم اعتقالهم بموجب مذكرات قضائية رسمية نظراً إلىوجود اتهامات ضدهم. ولم يتعرض أحد منهم للتعذيبquot;. موضحًا أن quot;المنظمة تتكلم دون أي أساسquot;.

وأوضحت المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، ومقرها لندن، أن quot;التقديرات تؤكد وجود ثلاثين ألف معتقل في العراق دون محاكمة، ولم تقدم السلطات أرقامًا دقيقة حول أعدادهمquot;.

وأفاد التقرير أن quot;حوالي عشرة آلاف من هؤلاء سلمتهم الولايات المتحدة إلى العراقيين في الآونة الأخيرة مع انتهاء المهمة القتاليةquot; لجنودها، مشيرة إلى احتمال quot;تعرضهم للإساءة وانتهاك حقوقهمquot;. وندد بـ quot;التوقيف غير القانوني والتعذيب والاعتقالات التعسفية التي قد تمتد لسنوات في بعض الحالات دون توجيه اتهام أو المثول أمام القضاءquot;.

وأشار التقرير، وهو بعنوان quot;نظام جديد والإساءة ذاتهاquot;، إلى احتجاز أشخاص في quot;معتقلات سرية للحصول على اعترافات يتم انتزاعها بالقوة فضلاً عن الاختفاء القسريquot;. وقال مالكولم سمارت مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن quot;الأجهزة الأمنية العراقية مسؤولة عن انتهاك حقوق المعتقلين بشكل منهجي، وتم السماح لها بذلك مع الإفلات من العقابquot;.

من جهته، ذكر المتحدث باسم الجيش الأميركي اللفتنانت كولونيل بوب أوين أن الموقوفين quot;بحسب النظام القضائي العراقي لا يواجهون احتمال التعرض للتعذيب وسوء المعاملةquot;. وأضاف أن quot;أماكن الاحتجاز غالبًا ما تخضع للتفيش وتلتزم القانون والمعايير الدولية من حيث الاعتناء بالموقوفين وإدارتهمquot;.

وختم أوين مؤكدًا أن quot;وزارة العدل في العراق تقوم بدور ثمين. حيث يتم تأمين الغذاء والملابس والدواء للموقوفين، وكذلك لقاء أفراد من عائلاتهمquot;. كما أكد أن الولايات المتحدة لا تنتهك أيًا من الاتفاقات الدولية في العراق بالنسبة إلى الموقوفين.