افتتح أكبر جسر بحري في العالم في مدينة quot;بوسانquot; الكورية الجنوبية أمس الاثنين، وتكلف إنشاؤه مليار و635 مليون دولار.

سيول: يمتد النفق البحري الجديد الذي يعتزم بناؤه في كوريا الجنوبية ما بين جزر quot;غادوكquot; وquot;جونغجوكquot; وquot;ديجوكquot; بمسافة 7.3 كيلومتر، وهو أول نفق بحري في كوريا الجنوبية. وتم بناء النفق عن طريق جلب هياكله جاهزة الصنع ووضعها في أرضية قاع البحر، ومن ثم دفنها تحت القاع، وربطها ببعضها البعض، كما أكدت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot;.

ويتكون النفق البحري من 18 وحدة من هياكله، يبلغ طول كل وحدة منها 180 مترًا، وعرضها 5.26 متر، وارتفاعها 9.75 متر، ووزنها 45 ألف طن، وتم تركيب الهياكل في عمق 48 مترًا تحت قاع البحر، والذي يعد أكبر عمق لوضع نفق في البحر في العالم.

وكشفت الوكالة النقاب عن تشييد جسر quot;غيوغاquot; الكبير، الذي يربط ميناء مدينة quot;بوسانquot; وجزيرة quot;غوجيهquot; والمدمج بجسر بحري ونفق يعبر أعماق البحر، بعدما تمت بنجاح عملية ربط الجزء الأخير من النفق بالجسر.

ويعد الجسر، الذي أطلق عليه مؤقتًا اسم quot;غيوغاquot; أطول جسر بحري في العالم، حيث يجمع ما بين جسر فوق سطح البحر ونفق تحت البحر، ويبلغ طوله الإجمالي 8.2 كيلومتر، وقد تم حتى الآن اكتمال نحو 94 % من عملية إنشائه التي من المتوقع إتمامها بشكل نهائي في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ومن المتوقع أن يسهم بناء الجسر غير المسبوق في تقصير مسافة الطريق بين مدينة quot;بوسانquot; وجزيرة quot;غوجيهquot; من 140 إلى 60 كيلومترًا، مع توفير ساعات المرور من 2.10 ساعة إلى 50 دقيقة، وتوفير الوقود وتكاليف نقل السلع بصورة كبيرة، إضافة إلى مساهمته في تنشيط الاقتصاد في تلك المنطقة والمناطق المجاورة لها على امتداد الساحل الجنوبي.