الفاتيكان: اعتبر البابا بنديكتوس السادس عشر الاربعاء زيارته الى بريطانيا quot;حدثا تاريخيا يفتح عهدا جديداquot; في العلاقات بين هذا البلد والفاتيكان.

وقال البابا في جلسة الاستماع، التي يعقدها عادة في كل مرة يقوم بها برحلة لتقييم نتائج زيارته، quot;لقد كان حدثا تاريخيا يفتح عهدا جديدا وهاما في التاريخ الطويل والمعقد للعلاقات بين هذا الشعب والفاتيكانquot;.

وتابع بنديكتوس السادس عشر مشيرا الى الزيارة التي استمرت من الخميس الى الاحد quot;خلال تلك الايام الاربعة الحافلة والجميلة جدا التي قضيتها في بلدكم الموقر، استمتعت بالتحدث الى قلوب سكان المملكة المتحدة الذين خاطبو قلبي وخصوني بحضورهم وتعبيرهم عن ايمانهمquot;.

واضاف quot;لاحظت الى اي مدى ما زال الارث المسيحي قويا وفاعلا على كل مستوى في الحياة الاجتماعيةquot;.

واعرب البابا عن ارتياحه quot;للاستقبال الحار الذي خصته به السلطات وممثلي مختلف الفئات الاجتماعية ومختلف الطوائف الدينية وخصوصا الشعبquot;.

واضاف quot;اخص بالذكر مجتمع المؤمنين الكاثوليك وكهنته الذين يحظون، رغم كونهم اقلية في البلاد، بتقدير واسعquot;.

وخلص البابا الى القول quot;كانت زيارة رسمية وفي نفس الوقت زيارة دينية في قلب التاريخ والحياة اليومية لشعب غني بثقافته وايمانهquot;.

وقد وصفت صحيفة الفاتيكان الرسمية اوسيرفاتوري رومانو الاثنين هذه الزيارة التاريخية التي قام بها البابا الى بلد يدين بالانغليكانية بانها quot;كانت ناجحة تماما (...) كما اقرت بذلك العديد من وسائل الاعلام في المملكة المتحدة وغيرهاquot;.