دعا الرئيس الفرنسي الى اشراك الاتحادين الاوروبي والمتوسطي في مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين الى اشراك الاتحادين الاوروبي والمتوسطي في مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين منتقدا انفراد الاميركيين بالاشراف على التفاوض.

واعتبر ساركوزي عقب غداء عمل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان quot;الامر لا يتعلق البتة بانتقاد اي كان، واريد بالمناسبة الاشادة بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس (الاميركي باراك) اوباما لتحريك عملية السلام. لكنني الاحظ ان بعد عشر سنوات عن مفاوضات كامب ديفيد لم نتقدم، بل ربما تاخرنا في استئناف الحوارquot;.

واضاف quot;اننا نرى مليا ان ثمة مشكلة في منهجيةquot; العمل.

واستؤنفت مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين مطلع ايلول/سبتمبر في واشنطن برعاية الولايات المتحدة وغياب اعضاء اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة).

وتابع الرئيس الفرنسي امام الصحافيين ان quot;على اللجنة الرباعية واعضائها ان يقوموا جماعيا وبشكل ملموس بدورهم في الرعاية وعلى اوروبا، اكبر ممول للفلسطينيين والاتحاد المتوسطي المعني بهذا النزاع، وهذه ضرورة، المشاركة الان في العملية السياسيةquot;.

واضاف ساركوزي quot;اننا لا نريد البقاء فقط متفرجين ينظرون الى مرور الوقتquot; مؤكدا quot;قررنا اتخاذ مبادرات وهذا من دورناquot;.

واعلن نيكولا ساركوزي انه سيلتقي في تشرين الاول/اكتوبر في باريس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي قال انه سيتباحث معه هاتفيا اعتبارا من مساء الاثنين.

واكد الرئيس انه سيلتقي ايضا عباس والرئيس المصري حسني مبارك الذي يرأس معه الاتحاد المتوسطي، لاعداد القمة المقبلة لهذا الاتحاد المقررة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.