مدريد: اجتمع ممثلو 45 بلدا والعديد من المنظمات الدولية الاثنين في مدريد لبحث سبل توسيع قوة الاتحاد الافريقي لحفظ السلام في الصومال، على ان يستمر الاجتماع حتى الثلاثاء.
واوضحت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان ان الاجتماع الذي تنظمه مجموعة الاتصال الدولية من اجل الصومال يهدف الى quot;بحث امكان تعزيز القوة الافريقيةquot; التي تضم نحو 7200 جندي.

واضافت انه من بين العناوين الاخرى التي ستتم مناقشتها quot;التجهيز الكامل لقوات الامن الصومالية وتوفير الحد الادنى من الظروف الامنية للسماح بوجود المجتمع الدولي في مقديشوquot; والبحث عن quot;افضل وسيلة لمكافحة القرصنةquot;، فضلا عن اظهار quot;دعم قوي للحكومة الانتقاليةquot; الصومالية.
ويشارك الاتحاد الاوروبي في الاجتماع الى جانب الولايات المتحدة والرئيس الصومالي شريف شيخ احمد وموفد الامم المتحدة الخاص الى الصومال اوغوستين ماهيغا. وكانت الجلسات مغلقة الاثنين على ان يعقد مؤتمر صحافي الثلاثاء.

ودعا شريف شيخ احمد الذي لا تسيطر حكومته سوى على جزء من العاصمة الصومالية رغم دعم المجتمع الدولي والقوة الافريقية، السبت الى مزيد من الدعم الدولي وخصوصا عبر ارسال قوات اضافية لمحاربة الاسلاميين. وقال امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;السودان يشكل حلقة ضعيفةquot; في مكافحة الارهاب الدولي.
واوضح ان تنظيم القاعدة متحالف مع المتمردين الاسلاميين الشباب الذين يسيطرون على قسم كبير من وسط البلاد وجنوبها.

وشهدت الامم المتحدة الخميس الفائت اجتماعا خصص للصومال دعا المشاركون فيه الحكومة الانتقالية الى تجاوز الانقسامات والاسراع الى تشكيل ادارة مستقرة.
ويزداد الوضع حراجة في الصومال بعدما شن المتمردون الشباب الخميس هجوما جديدا في مقديشو على القوات الحكومية والقوة الافريقية، ما ادى الى مقتل 19 مدنيا.