طهران: قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علاء الدين بروجردي إن إيران قد ترفع دعوى قضائية ضد روسيا، إذا لم تنفذ الأخيرة عقد توريد منظومات صاروخية من طراز quot;س-300quot; إلى إيران.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية في 27 سبتمبر عن بروجردي قوله إنه يجب على روسيا في حال عدم تنفيذ العقد أن تدفع تعويضات مناسبة لإيران، quot;وإننا نأمل في أن تنفذ روسيا التزاماتهاquot;.

ووفقًا لتقدير أعده الخبير الروسي إيغور كوروتشينكو، فقد تطالب إيران بتعويض يمثل 10% من قيمة الصفقة، أي 80 مليون دولار أميركي. وفرض الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في 22 سبتمبر/أيلول حظرًا على توريد منظومات quot;س-300quot; لإيران وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929.

وحسب صحيفة quot;كوميرسانتquot; الصادرة في موسكو، فإن هذا القرار لا يحظر تصدير منظومات دفاع جوي كـquot;س-300quot; إلى إيران. وأوضحت الصحيفة أن بند 8 من القرار يحظر تصدير ما يعرّفه سجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية بالصواريخ أو المنظومات الصاروخية، في حين يقول بند 7 من هذا السجل إن ما يعرف بالصواريخ والمنظومات الصاروخية لا يشمل صواريخ quot;أرض - جوquot;، وصواريخ quot;س-300quot; من هذا النوع.

ونقلت جريدة quot;غازيتاquot; الإلكترونية عن المحامي الموسكوفي يوري نيكولايف قوله إن أمام إيران خيارين لمقاضاة روسيا، إذا اعتمدت إيران خيار تقديم دعوى قضائية، وهما إما أن ترفع الدعوى إلى محكمة إيرانية محلية، أو أن تقدمها إلى محكمة دولية.
ولن تتوفر لدى روسيا فرص كثيرة لكي تثبت براءتها إذا نظرت محكمة إيرانية في هذه القضية وفقًا للشريعة الإسلامية. وعلى العكس من ذلك، فقد تتمكن روسيا من استصدار القرار لمصلحتها إذا رفعت إيران الدعوى إلى محكمة دولية تقع في ستوكهولم، مثلاً، كما قال المحامي.