ظهر رهائن بينهم خمسة فرنسيين خطفهم تنظيم القاعدة في النيجر في تسجيلات تم بثها اليوم.

دبي: بث تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الخميس على الانترنت صوراً وتسجيلاً صوتياً لسبعة أجانب بينهم خمسة فرنسيين اختطفوا في النيجر. كما بثت الجزيرة صور الرهائن، وهم خمسة فرنسيين وافريقيان من مدغشقر وتوغو. ويظهر الرهائن في الصور التي بدت كانها لقطات مختلفة من صورة واحدة كبيرة، جالسين على ارض رملية وخلفهم مسلحون ملثمون باللثام التقليدي لسكان الصحراء. ونشرت الصور والتسجيل على موقع اسلامي.

وتظهر الصور احد الرهائن مموه الوجه، ما يدل على انه قد يكون المرأة الوحيدة في مجموعة الرهائن، اذ ان القاعدة دأبت على اخفاء وجوه النساء الرهينات في موادها الاعلامية. وارفقت الصور بتسجيل صوتي يتحدث فيه الرهائن الفرنسيون الواحد بعد الآخر ويذكرون فيه اسماءهم والمدن التي يتحدرون منها في فرنسا، وذلك ردا على اسئلة يطرحها شخص مجهول بالفرنسية.

وقال الرهائن انهم اختطفوا من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي من منطقة ارليت في شمال النيجر وهم معتقلون لدى التنظيم حاليا. ويبلغ طول التسجيل اربع دقائق وخمس ثوان، وعنوانه الذي ظهر على الصور بالفرنسية quot;صور وتسجيل صوتي للرهائن الفرنسيين في النيجرquot;.

وأكدت الخارجية الفرنسية ان الصور التي تظهر سبعة اشخاص بينهم خمسة فرنسيين quot;تم التأكد من صحتهاquot; و انها quot;تشكل علامة مشجعة باعتبار انها تظهر ان كافة الرهائن احياءquot;. وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الوزارة في بيان quot;تم التاكد من صحة هذه الصور. حتى وان كنا لا نعرف تاريخ التقاطها، فانها تشكل علامة مشجعة باعتبار انها تظهر ان كافة الرهائن احياءquot;. واضاف ان quot;اجهزة الدولة تبقى في حالة التعبئة وستبذل كل ما في وسعها للافراج عنهم. نحن على اتصال دائم مع عائلاتهمquot;.

وكان متحدث باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تبنى الاسبوع الماضي عملية خطف الفرنسيين الخمسة مع الافريقيين الاثنين في شمال النيجر في ليل 15-16 ايلول/سبتمبر. وذكر المتحدث ان التنظيم سيبلغ مطالبه quot;لاحقاquot; محذرا فرنسا quot;من مغبة ارتكاب اي حماقةquot;.

واضاف quot;ان مجموعة من اسود الاسلام بقيادة ابو زيد تمكنت من اجتياز كل الحراسات واختطفت خمسة فرنسيين نوويين في النيجرquot;، مشيرا الى ان المنطقة التي حصلت فيها عملية الخطف غنية باليورانيوم وان فرنسا quot;تمارس سرقتها لهذا المورد الاستراتيجي منذ سنوات طويلةquot;.

ويتزعم عبد الحميد ابو زيد في شمال مالي مجموعة القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي التي تعتبر مسؤولة عن قتل رهينة بريطاني في ايار/مايو 2009 ورهينة فرنسي في تموز/يوليو 2010. ويعتقد بحسب مصادر مختلفة في المنطقة ان الرهائن يحتجزون الان في شمال شرق مالي في منطقة صحراوية قريبة من الجزائر.

وقال مصدر مالي مقرب جدا من الملف الاحد إن باريس تبلغت ان الرهائن السبعة على قيد الحياة وهو quot;نقلوا عبر صحراء مالي والجزائر وانهم على قيد الحياة وقد ابلغنا فرنسا بذلكquot;. واضاف ان quot;الرهائن محتجزون في صحراء مالي والجزائر في منطقة معروفة باسم تيمترينquot;.

وهذه منطقة تلال صحراوية في شمال شرق مالي على بعد مئة كلم من الحدود الجزائرية. واعلن وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران السبت ان quot;لديه ما يدفع الى الاعتقادquot; بان الفرنسيين الذين يحتجزهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي quot;على قيد الحياةquot; بدون دليل قاطع على ذلك.