قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعلن رئيس بعثة الجامعة العربية في السودان السفير صلاح حليمة ان اجتماعا سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة في العاصمة القطرية الدوحة لبحث ملف قضية اقليم دارفور السوداني.

وقال السفير حليمة الذي سيرأس وفد الجامعة الى الاجتماع في تصريح صحافي اليوم ان اللجنة الوزارية العربية الافريقية المعنية بدارفور ستعقد محادثات في العاصمة القطرية لبحث الخطوات القادمة في ظل الوضع الذي وصلت اليه مفاوضات دارفور عبر منبر الدوحة.
وأشار الى أن هناك استراتيجية جديدة في دارفور وضعتها الحكومة السودانية وان هناك توافقا وطنيا ودوليا حولها.

وشدد على أن هذه الاستراتيجية تؤكد ضرورة استكمال التفاوض داخل السودان بين القوى السياسية والاجتماعية والمجتمع والقوى المنتخبة داخل الاقليم.
وأوضح ان موقف الحكومة السودانية الذي يحظى بتوافق دولي كان يقضي بضرورة التوصل لاتفاق في دارفور قبل نهاية عام 2010 يتواكب مع الاستفتاء في جنوب السودان وبصرف النظر عن نتيجته.

ولفت الى أن الاستراتيجية التي تحظى بدعم المجتمع الدولي خاصة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والجامعة العربية تعمل على استئناف عملية السلام داخل السودان عبر الحوار الدارفوري - الدارفوري وخاصة المجتمع المدني والقيادات المنتخبة على أن تستكمل هذه المفاوضات نتائج منبر الدوحة.
ودعا السفير حليمة الأطراف المتحاورة والوساطة القطرية الى بذل الجهود الحثيثة باتجاه التوصل لتسوية سياسية منوها بالجهد القطري في هذا الشأن ومؤكدا ضرورة استمراره.

وشدد على أن الحكومة السودانية قدمت الكثير من التنازلات وأبدت مرونة في مواقفها وكان يجب استثمار هذه المرونة في تحقيق السلام.
يذكر ان اللجنة الوزارية العربية الافريقية المعنية بدارفور لها رئاسة مشتركة من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي ودولة قطر.