تقدم الزعيم الجنوبي سلفا كير مئات الاشخاص في استقبال عمر البشير عند وصوله إلى جوبا في زيارة نادرة للجنوب.


جوبا: قال الرئيس السوداني عمر البشير في جوبا الثلاثاء انه quot;سيكون حزيناquot; شخصيا اذا اختار الجنوب الانفصال لكنه quot;سيحتفل معهquot;، مؤكدا انه مستعد لمواصلة تقديم الدعم للجنوب حتى في حال اصبح quot;دولةquot;.

وقال البشير quot;على الرغم من انني على المستوى الشخصي ساكون حزينا اذا اختار الجنوب الانفصال لكنني ساكون سعيدا لاننا حققنا السلام للسودان بطرفيهquot;. واضاف quot;نحن مع خياركم. ان اخترتم الانفصال ساحتفل معكمquot;، مؤكدا انه quot;حتى بعد قيام دولة الجنوب نحن جاهزون لتقديم دعم فني او لوجستي او دعم بالخبرة لهاquot;.

واوضح البشير ان quot;حجم المصالح والروابط بيننا في الشمال والجنوب غير موجودة بين اي دولتين في العالمquot;، موضحا انه quot;حتى لو حصل الانفصال فان الفوائد التي يمكن ان نحققها عبر الوحدة يمكن ان نحققها من خلال دولتينquot;.

وكان مئات الاشخاص يتقدمهم الزعيم الجنوبي سلفا كير استقبلوا الثلاثاء الرئيس السوداني عند وصوله الى جوبا في زيارة نادرة للجنوب قبل خمسة ايام من الاستفتاء حول مصير هذه المنطقة. وكان في استقبال البشير عند هبوط الطائرة سلفا كير يرافقه عدد كبير من كبار القياديين الجنوبيين وحرس الشرف المكون من جنود شماليين وجنوبيين.

وكان وزير الاعلام الجنوبي برنابا ماريال قال في وقت سابق quot;سنخصص له استقبالا حاراquot;. واضاف quot;كثيرون قدروا تصريحاته التصالحية الاخيرة. طلبنا من شعبنا ان يكون مضيافا ووديا لانه لا وجود لمنافسة هناquot;.

وكان الرئيس السوداني تعهد الاسبوع الماضي المساعدة على بناء quot;دولة آمنة ومستقرةquot; في الجنوب اذا اختارت المنطقة الاستقلال في اقتراع التاسع من كانون الثاني/يناير. وقال البشير quot;نقول لاخواننا في الجنوب هناك، الكرة في ملعبكم والقرار عندكم ان قلتم وحدة اهلا وسهلا وان قلتم انفصالا ايضا اهلا وسهلاquot;.

واضاف quot;لن نعترض على قرار الاخوة الجنوبيين وسنساعدهم على بناء دولتهم ونريدها دولة آمنة ومستقرة لانه لو حدثت فيها مشاكل ستأتيناquot;. وكانت المسؤولة في الحركة الشعبية لتحرير السودان (المتمردون الجنوبيون السابقون) آن ايتو قالت ان quot;هذه الزيارة ستسمح له بدس نبض تطلعات الشعب وسيلاحظ بطريق سلمية خيار الجنوبquot;.

ونشرت قوات امنية كبيرة في جوبا عاصمة الجنوب قبل وصول الرئيس السوداني، بينما يجوب جنود مسلحون في الشوارع. وعند مدخل المطار رفعت منظمات غير حكومية لافتات كتب عليها quot;نحن سعداء باستقبالك من جديد للاحتفال باستقلال جنوب السودانquot; وquot;نرحب بكم في الدولة ال193quot;.