تبدأ اليوم الأربعاء مراسل سيطرة الحزب الجمهوري الأميركي على مجلس النواب حيث يؤدي الأعضاء الجديد اليمين.


واشنطن:يسيطر خصوم الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمهوريون رسميا الاربعاء على مجلس النواب بعد فوزهم في الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر، تمهيدا لخوض السباق الى البيت الابيض في 2012.
وتبدا المراسم عند الظهر (16,00 تغ) باداء اعضاء المجلس الجديد اليمين، تليه عملية تصويت لانتخاب جون بونر رئيسا جديدا للمجلس خلفا للديموقراطية نانسي بيلوسي التي تولت رئاسة المجلس عام 2007.

وتعهد الجمهوريون الذين فازوا ب63 مقعدا اضافيا في مجلس النواب بالاقتطاع من النفقات العامة وتخفيض حجم الحكومة الفدرالية.
كما يعتزمون السعي لالغاء اصلاح الضمان الصحي الذي يعتبر ابرز انجاز للرئيس اوباما. ومن المقرر في هذا السياق اجراء عملية تصويت على هذا النص بداية من الاسبوع المقبل.

الا ان اي مشروع لالغاء القانون الذي اقر في اذار/مارس 2010 سيصطدم بمعارضة مجلس الشيوخ حيث احتفظ الديموقراطيون بالغالبية، كما سيواجه الفيتو الرئاسي.
واكد الجمهوري اريك كانتور الذي سيترأس الغالبية الجمهورية في مجلس النواب، للصحافيين الثلاثاء ان حزبه سيطرح كل اسبوع مشروع قانون للحد من النفقات.

وقال انه سيترتب على البنتاغون ايضا بذل جهود في هذا السياق.
وطرح الجمهوريون هذا الاسبوع مشروع قانون لخفض نفقات عمل الكونغرس بنسبة 5% ما سيسمح بادخار حوالى 35 مليون دولار.

كما يعتزم الجمهوريون في لجنة المراقبة واصلاح الحكومة تنظيم جلسات استماع للتدقيق في اداء الحكومة الفدرالية في مواضيع مثل تسريبات ويكيليكس والفساد في افغانستان والامن الغذائي وضبط عمل الدولة.
من جهته وجه اوباما تحذيرا الثلاثاء الى الجمهوريين على متن الطائرة التي كانت تعيده من هاواي حيث قضى عطلة نهاية السنة، داعيا اياهم الى انتظار 2012 quot;لخوض الحملةquot; الانتخابية.

وقال اوباما quot;انني واثق انهم سيفهمون ان مهمتنا هي ان نحكم وننجح في انشاء وظائف للاميركيين واقامة اقتصاد تنافسي للقرن الحادي والعشرين للجيل الحالي والجيل الذي سيخلفهquot;.