احتجاجاً على قمع تحرك لهم الشهر الفائت نفذ عدد من المحامين إضراباً عن العمل في كافة المحاكم التونسية.


تونس: نفذ آلاف المحامين التونسيين الخميس إضراباً واسعاً عن العمل في كافة المحاكم التونسية وذلك احتجاجا على قمع تظاهرة لهم في 31 كانون الاول/ديسمبر تضامنا مع اهالي منطقة سيدي بوزيد التي اصبحت ابرز معاقل الاحتجاجات ضد البطالة والفقر في البلاد.

وقال عبد الرزاق الكيلاني عميد المحامين التونسيين quot;لقد استجاب لدعوة الاضراب 95 بالمئة من المحامين في مجمل المحاكمquot;. واضاف quot;تم ذلك في هدوء ولم يسجل اي حادث في الجهات او في تونس، لقد اظهر المحامون انهم يمكنهم ان يردوا الفعل بحكمة ومسؤوليةquot;.

وتابع عميد المحامين التونسيين انه تم تامين حصص مناوبة لدى المحاكم بالنسبة للقضايا العاجلة غير ان الاغلبية الساحقة من المحامين الثمانية آلاف في تونس نفذوا الاضراب الذي دعت اليه العمادة. وفي العاصمة التونسية تجمع المحامون بلباسهم المميز في بهو قصر العدالة على شارع باب بنات تحت اعين قوات الامن التي انتشرت بكثافة دون ان تتدخل.

وكان المجلس الوطني لعمادة المحامين التونسيين دعا الى هذا الاضراب بعد قمع تظاهرة للمحامين في 31 كانون الاول/ديسمبر الماضي تضامنا مع اهالي منطقة سيدي بوزيد (وسط غرب) التي شكلت نقطة انطلاق اضطرابات وتظاهرات اجتماعية على خلفية بطالة منذ 19 كانون الاول/ديسمبر.

وفي 31 كانون الاول/ديسمبر ندد المجلس الوطني بـ quot;الاستخدام غير المسبوقquot; للقوة quot;لاسكات المحامينquot;، واكد ان المحامين quot;مصممون على الدفاع عن حرية التعبيرquot; وquot;حق سكان سيدي بوزيد وباقي الجهات المحرومة في العمل والكرامةquot;.

واكد المجلس ان محامين تعرضوا quot;للضرب والمطاردة والشتمquot; في مدن تونس وقرمبالية وسوسة والمنستير والمهدية وقفصة وجندوبة. وقال ان احد المحامين اصيب بكسر في انفه وان محاميا آخر تعرض quot;لاصابة بليغة في عينهquot;.

وتوجه عميد المحامين الخميس بكلمة قصيرة الى المحامين دعاهم فيها quot;الى طي الصفحة بعد ان عبر القطاع عن موقفه واكد انه من غير المسموح ضرب المحامينquot;. وعارض محامون اعضاء في حزب التجمع الدستوري الديموقراطي (الحاكم) الاضراب. وفي هذا السياق قال المحامي محسن الحربي quot;هذا ليس تحركا للدفاع عن المهنة، انه اضراب سياسيquot; في سياق التحركات الاجتماعية.