قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت:ناشد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء في الكويت الدول العربية تعزيز تعاونها مع انقرة ونسيان نزاعات الماضي.
وقال اردوغان في خطاب حماسي لدى افتتاح مؤتمر ليومين حول العلاقات العربية التركية quot;العرب هم اشقاؤناquot;، مضيفا quot;علينا ان نعمل سويا. فبتوحيد قوانا نستطيع ان نتجاوز كل المشاكل. نستطيع ان نحل مشكلة فلسطين ومشكلتي ايران وافغانستانquot;.

وتابع quot;باتحادنا نستطيع فعل الكثير. لسنا بحاجة لطرف ثالث لاصلاح وتحسين علاقاتنا. في تركيا قلوبنا مفتوحة لكمquot;.
وقد تمكنت حكومة اردوغان من تحسين صورة وشعبية تركيا الى حد كبير في العالم العربي خصوصا بعد رد فعل رئيس الوزراء التركي الغاضب ازاء اسرائيل اثر الهجوم الدامي الذي شنته الدولة العبرية في كانون الاول/ديسمبر على قطاع غزة.

وقال اردوغان ايضا quot;لاننا نتحدث عن كابول وبغداد وغزة وفلسطين تعرضنا لانتقادات قاسية (...) وقال البعض ان لا مكان لنا في الاتحاد الاوروبيquot;.
ودعا اردوغان الدول العربية الى نسيان خلافات ونزاعات الماضي لانها quot;كانت مرتكزة الى اكاذيبquot;.

وهاجم اولئك الذين يربطون بين الاسلام والارهاب، ما يشكل اهانة كبيرة للمسلمين بنظره.
ويزور اردوغان الكويت على رأس وفد من خمسمئة شخص يضم خصوصا رجال اعمال، من اجل ترسيخ العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الدولة الخليجية الغنية بالنفط.

وقد وقع البلدان الاثنين في اليوم الاول من الزيارة، مذكرة اتفاق على التعاون الصناعي.
وتحسن التعاون الثنائي في السنوات الاخيرة ورفعت الهيئة الكويتية العامة للاستثمار، وهي الصندوق السيادي للكويت، استثماراتها في تركيا الى 1,7 مليار دولار (1,3 مليار يورو).

وعلى الصعيد الاقليمي قدرت قيمة المبادلات التجارية بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي في 2008 ب17,5 مليار دولار (13,5 مليار يورو)، مقابل 1,5 مليار دولار (1,2 مليار يورو) في 1999.
ويضم مجلس التعاون الخليجي فضلا عن الكويت، المملكة العربية السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر.