عبرت الصحف اللبنانية اليوم عن التشاؤم بسبب فشل المساعي اللبنانية السوري في احتواء التوتر الناتج عن الخلاف حول المحكمة الدولية.


بيروت:اجمعت الصحف الصادرة في بيروت اليوم الاربعاء على التشاؤم حيال الوضع في لبنان، متحدثة عن quot;ازمة مفتوحةquot;، فيما توقع بعضها انهيار وشيك للحكومة بعد فشل المبادرة السعودية السورية الهادفة الى احتواء اي توتر ينتج عن الخلاف حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري.

وحملت الصحف القريبة من قوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله الولايات المتحدة مسؤولية فشل المسعى السوري السعودي، بينما حملت الصحف القريبة من قوى 14 آذار دمشق مسؤولية وصول المبادرة الى طريق مسدود.

وعنونت صحيفة quot;الديارquot; خبرها الرئيسي بخط عريض بكلمة واحدة quot;انفجرتquot;.

ورأت quot;الانوارquot; في افتتاحيتها ان لبنان دخل في مسار quot;الازمة المفتوحةquot;، معتبرة ان quot;نعي التسويةquot; يترافق مع وضع quot;مقلقquot;.

وكتبت quot;السفيرquot; القريبة من قوى 8 آذار quot;في مهب العاصفة الاميركية: الحكومة ضحية اولىquot;، مشيرة الى ان quot;كتاب استقالة وزراء المعارضة بات جاهزا لتلاوتهquot; في حال رفض رئيس الحكومة سعد الحريري الموجود في الولايات المتحدة التجاوب مع مطلب انعقاد مجلس الوزراء.

وذكرت الصحيفة ان quot;واشنطن تمكنت في ربع الساعة الاخير من اجهاض ولادة التسويةquot;.

وكانت قوى 8 آذار اعلنت الثلاثاء ان quot;المبادرة السعودية السورية انتهت من دون نتيجةquot;، وطالبت رئيس الحكومة بالدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء من اجل quot;اتخاذ الموقف المطلوب من المحكمة والقرار الظني وما يتسبب به من انقسامات واشكالات في الوطنquot;.

واشار الوزير محمد فنيش المنتمي الى حزب الله الى ان فريقه ينتظر جوابا من رئيس الحكومة عبر رئيس الجمهورية ميشال سليمان خلال ساعات.

وتحت عنوان quot;بداية المجهولquot;، توقعت صحيفة quot;الاخبارquot; القريبة من حزب الله quot;ان يعلن وزراء قوى 8 آذار استقالتهم من الحكومة بعد ظهر اليوم، ويعودوا الى مقاعد المعارضةquot;.

واعتبرت ان quot;الاجهاض الاميركي للتسوية ليس مفاجئاquot;.

في المقابل، رأت صحيفة quot;النهارquot; القريبة من قوى 14 آذار بقيادة الحريري ان quot;المعارضة تحركت بموجب (...) جرس انذار سوريquot;.

واعتبرت صحيفة quot;المستقبلquot; التابعة للحريري ان quot;من لم يلتزم تنفيذ تعهداته والتزاماته هو من افشل مساعي الحل وليس الرئيس الحريريquot;.

وحملت على قوى 8 آذار بالقول quot;هذه هي حقيقة نيات فريق 8 آذار: تسوية على مقاس تمنياتهم بالغلبة او لعب على حافة الهاوية حتى لو ادى ذلك الى الانزلاق نحو التصعيد والتوتيرquot;.

ويشهد لبنان منذ اشهر ازمة سياسية على خلفية تقارير تتحدث عن احتمال توجيه الاتهام في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، الى حزب الله الذي يصف المحكمة بانها quot;مسيسةquot; ويطالب بوقف التعامل معها.