قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كادوغلي: توصلت الجماعات الاتنية المتقاتلة في منطقة ابيي السودانية على الحدود الشمالية الجنوبية الى اتفاق لحل الخلاف بينها في محادثات السلام الخميس بعد اشتباكات دامية في نهاية الاسبوع، حسب ما افاد الطرفان.

فقد وقعت قبيلة دنكا نقوك وقبيلة المسيرية اتفاقا في كادوغلي عاصمة ولاية جنوب كردفان لحل المسائل الحساسة التي تتعلق بالهجرة وبالتعويض عن اعمال العنف الماضية وانتشار الاسلحة في المنطقة الحدودية المتنازع عليها.

وصرح دنق اروب كول الرئيس الجنوبي لادارة منطقة ابيي وزعيم قبيلة دنكا نقوك لوكالة فرانس برس بعد يومين من المحادثات التي تجري بوساطة الامم المتحدة quot;هذه خطوة الى الامام. لقد اتفقنا للعمل من اجل السلامquot;.

وصرح حميد الانصاري احد زعماء قبائل المسيرية العربية ان quot;اللقاء كسر التوترات بين قبليتي دنكا نقوك والمسيرية. ونحن الان نجلس معا وناكل معا ولم نعد نخاف من بعضنا البعضquot;. واندلعت مواجهات دامية بين القبيلتين منذ الجمعة في منطقة تعرف باسم بحر العرب او نهر كير داخل منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.

وتعيش قبائل الدنكا نقوك في منطقة ابيي، الا ان افراد قبائل المسيرية يعبرون دائما هذه المنطقة للوصول الى المياه الحيوية لماشيتهم في موسم الجفاف. وتنتشر في منطقة ابيي دوريات تابعة لقوة الامم المتحدة اضافة الى وحدات محدودة العدد مختلطة من الجيش السوداني والجيش الشعبي لتحرير السودان.