قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنشأت السفارة السعودية في تونس غرفة عمليات على مدى 24 لمتابعة أوضاع الرعايا السعوديين والاطمئنان إليهم. ياتي ذلك بعد ان غادر بن علي تونس بعد صدامات استمرت شهرا واسفرت عن سقوط 66 قتيلا على الاقل بحسب منظمات غير حكومية، وتولي رئيس الوزراء محمد الغنوشي الرئاسة بالانابة.


تونس: نظرا للأحداث المتسارعة في الجمهورية التونسية قامت السفارة السعودية لدى تونس بإنشاء غرفة عمليات على مدى 24 ساعة بإشراف السفير السعودي في تونس الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن معمر، وذلك لمتابعة أوضاع الرعايا السعوديين ومدهم بالنصائح اللازمة والاطمئنان إلى سلامتهم حيث أفادت السفارة اليوم أنه لم يصب أي من الرعايا السعوديين بأي مكروه .

وقد شهدت تونس شهرا من الاحتجاجات على نظام بن علي، في ما يلي تذكير باهم الاحداث:

-- كانون الاول/ديسمبر 2010

- 19-20: بدء الحركة الاحتجاجية على البطالة وغلاء الاسعار في سيدي بوزيد (وسط الغرب) اثر احراق محمد البوعزيزي البائع الجوال، نفسه اثر مصادرة قوات الامن لعربته. مواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين وبدء حملة اعتقالات.

في 24، اطلقت الشرطة النار على متظاهرين في منزل بوزيان التي تبعد 60 كلم عن سيدي بوزيد ما ادى الى سقوط قتيلين.

في 28، أدان الرئيس زين العابدين بن علي quot;الاستغلال السياسيquot; للاحداث.

كانون الثاني/يناير 2011

- 03-07: اعمال عنف في صيدا وتظاهرات في تالة (وسط الغرب) تخللتها اعمال نهب واحراق مبان رسمية.

- 08-10: اضطرابات دامية في القصرين (وسط الغرب) وتالة والرقاب: 21 قتيلا بحسب السلطات واكثر من خمسين بحسب مصدر نقابي. مواجهات في القيروان.

- 11: اولى المواجهات في العاصمة التونسية وضاحيتها واستمرار العنف في القصرين والجامعات.

- 12: رئيس الوزراء يعلن اقالة وزير الداخلية واطلاق سراح الموقوفين المتورطين في اعمال تخريب، وفتح تحقيق في الفساد.سقوط عدد كبير من القتلى في البلاد.
انتشار الجيش في العاصمة التونسية وضاحية التضامن الشعبية.اعتقال زعيم الحزب الشيوعي لعمال تونس هما حمامي. فرض منع للتجول في العاصمة وضاحيتها حيث اسفرت مواجهات عن سقوط ثمانية قتلى (الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان). استهدف المتظاهرون رموز السلطة والمال.

- 13: انسحاب الجيش من العاصمة المطوقة من قبل القوات الخاصة. مقتل متظاهر بالرصاص. قالت فرنسا انها قلقة من quot;الاستخدام غير المتكافىء للعنفquot;.
اعمال نخريب ونهب في منتجع الحمامات ( كلم جنوب العاصمة).

في خطاب موجه الى الشعب التونسي، تعهد بن علي مغادرة السلطة في 2014 وامر بوقف اطلاق النار على المتظاهرين ووعد quot;بالحرية الكاملةquot; للاعلام وبفتح الانترنت واعلن خفض الاسعار. سقوط 13 قتيلا في العاصمة التونسية (مصادر طبية) واثنين في القيروان. تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يدعو الى اسقاط النظام (بحسب المركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية سايت).

- 14: آلاف المتظاهرين يهتفون quot;بن علي براquot; وتجمعات في العاصمة والمحافظات وخصوصا في سيدي بوزيد. مواجهات عنيفة في العاصمة بين مجموعات متظاهرين وشرطة مكافحة الشغب. مدرعات الجيش تنتشر امام وزارتي الداخلية والخارجية وامام التلفزيون والاذاعة الوطنية.

اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي ان بن علي اقال حكومته ودعا الى انتخابات تشريعية مبكرة خلال ستة اشهر، وقال انه كلف تشكيل حكومة جديدة. آلاف السياح الاوروبيين يعودون الى بلدانهم.

اعلنت حالة الطوارىء في جميع انحاء البلاد. سيطر الجيش على المطار واغلق المجال الجوي.

وفي الساعة 17,00 اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي عبر التلفزيون انه تولى الرئاسة بالانابة بدلا من زين العابدين بن علي الذي غادر البلاد بعد حكم استمر 23 عاما.

وفي ما يلي المحطات الكبرى في تاريخ تونس منذ الاستقلال:

- 20 آذار/مارس 1956: اعلان استقلال تونس بعد حماية فرنسية دامت 75 عاما. عين الحبيب بورقيبة الذي عاد من المنفى في حزيران/يونيو 1955 رئيسا للوزراء.

- 25 تموز/يوليو 1957: اعلنت الجمهورية وانتخب بورقيبة رئيسا.

- 01 حزيران/يونيو 1959: تبني اول دستور لتونس.

- 19 تموز/يوليو 1963: الحبيب بورقيبة يطالب بجلاء القوات الفرنسية عن قاعدة بنزرت البحرية شمال البلاد. قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. في 20 و21 تموز/يوليو اسفرت معارك رسميا عن سقوط الف قتيل معظمهم من المدنيين التونسيين وثلاثين عسكريا فرنسيا.

-انسحب الفرنسيون من بنزرت في تشرين الاول/اكتوبر 1963.

- 1964: تأميم الاراضي الزراعية للمستعمرين الاوروبيين.

- 18 آذار/مارس 1975: انتخاب بورقيبة رئيسا مدى الحياة.

- كانون الثاني/يناير-شباط/فبراير 1978: اضراب عام قاده الاتحاد العام للشغيلة التونسيين. اعلنت حالة الطوارىء بعد صدامات اسفرت عن سقوط 51 قتيلا و325 جريحا.

- كانون الثاني/يناير 1984: صدامات عنيفة بسبب ارتفاع اسعار الخبز. الغاء بورقيبة قرار رفع الاسعار واقالة وزير الداخلية.

- تموز/يوليو 1986: اقالة رئيس الوزراء محمد مزالي ومغادرته الى اوروبا.

- 07 تشرين الثاني/نوفمبر 1987: اقالة بورقيبة بسبب quot;عجزهquot; عن الحكم من قبل رئيس الوزراء زين العابدين بن علي الذي تولى الرئاسة خلفا له.

- 25 تموز/يوليو 1988: تعديلات دستورية تلغي الرئاسة مدى الحياة وتحدد عدد الولايات الرئاسية.

- 09 نيسان/ابريل 1989: انتخاب بن علي رئيسا بالاقتراع العام.

- 1992: منع حزب النهضة الاسلامي.

- 20 آذار/مارس 1994: اعادة انتخاب بن علي رئيسا لتونس.

- 17 تموز/يوليو 1995: توقيع اتفاق للشراكة والتبادل الحر مع الاتحاد الاوروبي.

- 25 ايلول/سبتمبر 1999: اعادة انتخاب بن علي رئيسا ب99,44 بالمئة من الاصوات.

- 06 نيسان/ابريل 2000: وفاة بورقيبة عن 96 عاما.

- 11 نيسان/ابريل 2002: اعتداء على كنيس في جزيرة جربة (جنوب) تبناه تنظيم القاعدة (21 قتيلا).

- 27 ايار/مايو 2002: اصلاح دستوري اقر باستفتاء يسمح لرئيس الدولة بالترشح لولايات جديدة.

- 03 تموز/يوليو 2005: انتخاب مجلس للمستشارين، ما يجعل البرلمان يتألف من مجلسين.

- 16 تموز/يوليو 2008: اجراءات اقتصادية ومالية لمنطقة المناجم في قفصة بعد حركة احتجاج على البطالة والفساد، قمعت بقسوة.

- 14 كانون الثاني/يناير 2011: الرئيس بن علي يغادر تونس بعد صدامات استمرت شهرا واسفرت عن سقوط 66 قتيلا على الاقل بحسب منظمات غير حكومية. رئيس الوزراء محمد الغنوشي يتولى الرئاسة بالانابة.