قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا:اعتبرت الحكومة الكوبية الاحد ان تخفيف القيود المفروضة من جانب الولايات المتحدة على تاشيرات الدخول وتحويل الاموال والرحلات الى كوبا quot;محدود جداquot;.

وقالت وزارة الخارجية الكوبية في بيان quot;على الرغم من كون هذه الاجراءات ايجابية، الا ان مداها محدود جدا وهي لا تغير السياسة المتبعة تجاه كوباquot;.

واضافت ان الاجراءات الاميركية التي اعلنها الرئيس باراك اوباما الجمعة والتي من المفترض دخولها حيز التنفيذ خلال اسبوعين quot;تؤكد عدم وجود الرغبة في تغيير سياسة الحصار وزعزعة الاستقرارquot; التي تستهدف كوبا.

وكان اوباما قرر الجمعة رفع سلسلة جديدة من القيود تشمل التأشيرات وعمليات نقل الاموال والرحلات الى كوبا، بهدف quot;مساعدة الكوبيين في التحرر من ارتهانهم للسلطات الكوبيةquot;، بحسب الرئاسة الاميركية.

واشادت المعارضة الكوبية الاحد بقرار واشنطن تخفيف قيودها المفروضة على كوبا، مطالبة هافانا بالتجاوب مع هذه الخطوة عبر quot;افعالquot;. وقالت لارا بولان رئيسة تجمع quot;سيدات الرداء الابيضquot; (زوجات وامهات سجناء سياسيين كوبيين) بعد مسيرة شاركت فيها الى جانب نساء اخريات للمطالبة بالافراج عن اقربائهن quot;انه امر حسن للغاية لشعب كوبا في وقت الوضع الاقتصادي منهارquot;.

وقال من جهته الناشط الحقوقي اليزاردو سانشيز quot;انها خطى بناءة جدا من جانب حكومة الولايات المتحدةquot;. وقال الاقتصادي والمعارض اوسكار اسبينوزا شيبي quot;هذه البادرة ايجابية للغايةquot;، معربا عن امله في ان quot;ترد حكومة كوبا عبر افعال لصالح تحسين العلاقات مع الولايات المتحدةquot;.

ودعا السلطات الكوبية الى الافراج عن 11 سجينا سياسيا كما سبق وتعهدت quot;لاستعادة صدقية دوليةquot;. وعام 2010، افرجت السلطات الكوبية بعد حوار غير مسبوق مع الكنيسة الكوبية عن 41 سجينا سياسيا من اصل 52 كانوا لا يزالون معتقلين منذ حملة الاعتقالات في اذار/مارس 2003 التي اسفرت عن احكام ثقيلة بحق 75 معارضا.

ورفع الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة سلسلة جديدة من القيود المفروضة على تاشيرات الدخول وتحويل الاموال والسفر الى كوبا. وعلق موقع الكتروني تابع للحكومة الكوبية السبت على هذه الاجراءات التخفيفية بالقول انها تبقي الحصار المفروض من جانب الولايات المتحدة على هذا البلد منذ عقود quot;على حالهquot;.