قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعادت أمانة محافظة جدة الليلة الماضية تشغيل أنفاقها التي أغلقت بعد الانتهاء من أعمال شفط المياه التي تجمعت داخلهم نتيجة الأمطار التي هطلت على المدينة مؤخرا ،والتي أدت إلى إغلاق الأنفاق وإقفال المدارس ، فيما أوضح أمين جدة أنه لا نية لدى الأمانة لإزالة فلل حي أم الخير بعد الأمطار الأخيرة .



جدة:
أعادت أمانة محافظة جدة الليلة الماضية تشغيل أنفاقها الملك عبدالله، الأمير ماجد مع شارع الروضة، والأمير ماجد مع شارع حراء، بعد الانتهاء من أعمال شفط المياه التي تجمعت داخلهم نتيجة الأمطار التي هطلت على المدينة يوم الجمعة .
وكانت الأمانة قد أغلقت الأنفاق الثلاثة احترازيا نتيجة ارتفاع منسوب المياه بداخلهم، حيث نتج عن ارتفاع منسوب المياه في الشوارع والأحياء منع بعض السكان من الوصول إلى منازلهم .
وقد استفادت الأمانة من تجاربها السابقة وزادت من عدد وقدرة المضخات الثلاث الرئيسية الموجودة سعة الواحدة منها (120-150لتر في الثانية) لمعالجة وتصريف مياه الأمطار.


وقد قالت الأمانة quot; أن تواصل هطول الأمطار خلال اليومين السابقين وعدم قدرة الأرض على امتصاص أي كمية من تلك المياه أدت إلى تراكمها quot;.
الأمر الذي جعلها تقوم بإغلاق الأنفاق على الفور كإجراء احترازي ،مع توفرت مضخات وناقلة لتفريغ التقاطع أعلى النفق والمناطق المحيط به لتسهيل الحركة المرورية ووصول الساكنين إلى منازلهم وذلك بضخ هذه المياه داخل النفق quot;المغلقquot;، وبعد ذلك بدأت الأمانة بتصريف المياه داخل النفق عبر مضخات إلى المنهولات الرئيسة لشبكة تصريف مياه الأمطار، وتم الانتهاء من ذلك وإعادة افتتاح النفق أمام الحركة المرورية.

كما أغلقت نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الروضة احترازيا وبصفة مؤقتة ،حيث تعرض إلى تدفق مياه الأمطار المنقولة إلى النفق عبر طريق ابن باز ما أدى إلى زيادة كمية المياه بها عن طاقة المضخات الموجودة في النفق حيث يوجد به ثلاث مضخات سعة كل واحدة منها (120-150لتير في الثانية)، وهو ما أدى إلى غلق النفق لشفط تجمعات المياه منه ثم إعادة تشغيله ،وهو النفق الذي قام أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس بافتتاحه خلال الأسبوع الماضي ، وبعد الانتهاء من شفط كميات المياه التي تجمعت بالنفق أعيد تشغيله مساء أمس الأحد .


إلا أن أمين جدة أفاد quot; أن مشروع نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الروضة لم يتعرض للغرق كما ذكر، وأن المشروع لم يتم استلامه بعد من المقاول، وأن ما جرى خلال الأسبوع الماضي هو افتتاح تجريبي من أجل تيسير الحركة المرورية حتى يتمكن المقاول من استكمال باقي أعمال المشروع quot;.

وتؤكد الأمانة أنها ستأخذ بعين الاعتبار كافة الاحتياطات لجميع الأنفاق الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بتصريف مياه الأمطار، ولديها مشروع سيتم طرحه خلال العام الحالي لتصريف المياه السطحية في عدد من الأنفاق القائمة والمستقبلية بهدف تصريف المياه السطحية والأمطار بمجرد هطولها بدلا من دخولها إلى الأنفاق وتصريفها عبر المضخات الموجودة بها.

وكشف أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبوراس أن الأمانة سحبت ثلاثة مشاريع من بعض المقاولين، وأسندتها إلى مقاولين آخرين، مؤكدا أنه سيتم حرمان المقاولين المتعثرين من التقدم لأي مشروع جديد في المستقبل.

وأكد أن الأمانة لم توقف جميع الخدمات عن قطع الأراضي الواقعة في مجاري السيول، بل سمحت ببعض الخدمات ومنعت الأخرى، موضحا أنه تم الرفع بأرقام قطع المرحلتين الأولى والثانية( شرق- وشمال جدة) إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية انتظارا لتوجيهاتها . وأشار إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من الوقت لدراسته، معلنا أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثالثة الخاصة بجنوب جدة خلال شهر.

وفيما يتعلق بحي أم الخير الذي غمرته مياه الأمطار خلال الفترة الماضية، أوضح أبو راس أنه لا توجد نية لإزالة فلل الحي، ولكنها تتضمن عمل قنوات تصريف صندوقية وعبارات، وأنه يجري حاليا التنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية لاعتماد الحلول اللازمة، وأن الأمانة قامت بعمل توسعة لمجرى السيل في أم الخير.

من جهته قدم مدير عام المشاريع بشرق جدة الدكتور خيري عابدين عرضا حول المشاريع التي جرى اعتمادها ، وقال إن عقود الدراسات والمشاريع العاجلة لتطوير شرق جدة وقعت في 1/11/2010م بقيمة 652 مليون ريال.

وتبلغ قيمة مشروع أعمال الرفع المساحي الطبوغرافي والشرعي للمشاريع العاجلة 17500000 ريال ، ومدة تنفيذه 12 شهرا (تنتهي في 30 ديسمبر 2011م) ، ويتضمن عمل الرفع المساحي الشرعي للعقارات المعترضة للسدود والأحواض و المسارات.

وتم الانتهاء من صحائف النزع لـ 174 عقارا بوادي قوس ، 274 عقارا في وادي مثوب وغليل ، 42 موقعا (37 بصكوك 5 بدون صكوك) بوادي أم حبلين ، وهناك 1000عقار داخل حرم القنوات ، كما جرى الانتهاء من الرفع المساحي لـ 505 عقارات من حمى القنوات في وادي مثوب، 33 عقار بوادي قوس، و الباقي 462 عقارا يستكمل بنهاية 18/1/2011م .