الرباط: رحبت الصحف المغربية بسقوط الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تحت ضغط الشارع داعية قادة المغرب العربي والعالم العربي الى استخلاص العبر.

وكتبت صحيفة العلم القريبة من حزب الاستقلال الذي يتولى امينه العام عباس الفاسي حاليا منصب رئيس الوزراء ان quot;ما جرى في تونس سيكون له صدى في المغرب العربي والعالم العربي. ان قادة هذه المنطقة مدعوون الى استخلاص العبرquot;.

واضافت ان quot;الشعوب لم تعد في حاجة الى التأطير والمراقبة، ان احداث تونس تدل على ان الشارع تمكن من فرض الخيار الذي كان يبدو له مناسباquot;.

من جانبها اعتبرت صحيفة التجديد القريبة من حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعارض البرلماني ان quot;على المعجبين منذ زمن طويل بالنموذج التونسي ان يخجلوا اليوم لما يجري في ذلك البلدquot;.

وكانت الصحف المغربية اغلقت نسختها مساء الجمعة الماضية عندما رحل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن بلاده. ولم تعالج الحدث نهاية الاسبوع حتى الاثنين.

وجاء في افتتاحية quot;الاتحاد الاشتراكيquot; الناطقة باسم اتحاد القوى الاشتراكية العضو في الائتلاف الحاكم ان quot;فرار بن علي يدل على الاهمية التي بلغتها قضية الحريات الاساسية لا سيما اولاها، حرية التعبيرquot;.

واعتبرت صحيفة quot;الخبر اليومquot; المستقلة ان quot;ما جرى في تونس زلزال هز العالم العربي معلنا ميلاد اول ثورة عربية في هذا البلد الصغير القريب مناquot;.

واضافت الصحفية ان quot;الفساد والمحسوبية والامتيازات والاثراء غير الشرعي اضافة الى انعدام الحريات كل ذلك انجب ثورة الياسمين في تونسquot;.