تونس: دعا صحافيون تونسيون الى استغلال quot;اجواء الحريةquot; لفرض مراجعة قانون الصحافة quot;الزجريquot; في تونس.
وقال ناجي البغوري القيادي السابق في نقابة الصحافيين التونسيين quot;نشعر الان ان هنالك استشناقا لهواء يذكرنا بالايام الاولى لوصول بن علي الى سدة الحكم قبل 23 عاماquot;.

واضاف quot;يجب ان نستغل هذا الوضع الجديد لتوسيع هذا الهامش من الحرية من اجل صحافة جيدة تقطع مع القيود الكثيرة وترسانة القوانين الزجرية التي كانت ترزخ تحتهاquot;.
ودعا خلال تجمع اقيم الاثنين في مقر صحيفة quot;لا برسquot; الحكومية الى quot;التعجيل بالغاء قانون الصحافة ...والهياكل الرقابية الحاليةquot; معبرا عن مخاوفه من quot;ان تحصل رجعة كما شهده هذا القطاع طيلة حكم بن عليquot;.

كما دعا الى quot;ضرورة تشكيل هيئة وطنية عليا للاعلام تعددية تضم كل الحساسيات الفكرية والسياسيةquot;.
واعتبر البغوري ان quot;الوقت قد حان لكي ياخذ الصحافيون بزمام الامور لا سيما في ما يتعلق بالخط التحريري للصحيفةquot; الذي quot;طالما سيطر عليه مسؤولو الحكومةquot; لتحويل الصحافي الى quot;مجرد ناقل للاخبارquot;.

ورأى بان quot;مناقشة المنتوج الاعلامي يشكل صمام امان في وجه الرقابة ويمنع الرجوع الى الخلفquot;.
من ناحيتها اعتبرت الصحافية سعاد بن سليمان ان quot;البقاء مكتوفي الايدي امام ما تشهده البلاد من احداث خطيرة يعتبر خيانةquot; ودعت الى quot;الرجوع الى العمل وان اقتضى الامر المكوث ليلا نهارا في مقر الصحيفةquot;

وطالب صحافيون آخرون بضرورة quot;محاسبة من تسبب في هذه الاوضاع المزريةquot; وكذلك الامر بالنسبة لمن quot;وقف ضد طموحات الصحافيينquot; والى انتخاب هيئات تحرير مستقلة.
واعلن الاثنين في تونس عن الغاء وزارة الاتصال وquot;الحرية الكاملةquot; للصحافة والتعبير.