قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: تأمل الدول الكبرى في مجموعة 5+1 التي تتفاوض بشأن برنامج ايران النووي المثير للجدل في ان تدخل في صلب الموضوع خلال الاجتماع المقرر مع طهران يومي الجمعة والسبت بعد مباحثات في جنيف مطلع كانون الاول/ديسمبر، حسب ما اعلنت مسؤولة اوروبية.

وقال المصدر طالبا عدم كشف اسمه quot;كان اجتماع جنيف بداية جيدة ونتوقع ان نتطرق الى المسائل العملية في اسطنبول. هذه هي النقطة المحوريةquot;. واضاف المصدر انه في هذه المرحلة التمهيدية من غير الوارد ابرام اي اتفاق quot;لكننا بحاجة الى تعهد بخوض مفاوضات حول ملف ايران النوويquot; بشكل ملموس.

وستقود وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وفد الدول العظمى الى المفاوضات مع ايران في اسطنبول. وتعود آخر محادثات بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) الى مطلع كانون الاول/ديسمبر في جنيف عندما استؤنف الحوار بعد توقف دام 14 شهرا.

وتشتبه الدول الغربية منذ سنوات في ان تكون ايران رغم نفيها، تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني. وتخضع طهران لسلسلة عقوبات فرضها مجلس الامن الدولي عليها بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم وتم تعزيزها في حزيران/يونيو الماضي.