لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى تحالف المصالح المشتركة بين دول شمال أوروبا بهدف تشجيع النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل لشعوب هذه الدول في أعقاب الركود الاقتصادي للعديد منها.

جاء ذلك في كلمة لكاميرون خلال قمة دول شمال أوروبا ومنطقة بحر البلطيق التي بدأت اعمالها أمس وتستمر فعالياتها يومين بمشاركة رؤساء وزراء كلا من ايسلندا والنرويج والسويد وفنلندا والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا واستونيا.

وقال كاميرون ان quot;القمة ستناقش العديد من القضايا أبرزها أفضل السبل لتعزيز ودعم النمو الاقتصادي والمشروعات وتوفير فرص العملquot; مؤكدا اهمية تشجيع الابتكار وتحقيق التنمية المستدامة وتحسين استخدام التكنولوجيا النظيفة ودعم الرفاهية لشعوب المنطقةquot;.

وأضاف ان هذه القمة تعد فرصة ثمينة للاستفادة من الخبرات المشتركة لاسيما في ظل مشاركة وحضور عدد من كبار رجال الاعمال من دول شمال أوروبا التسع. وأكد رئيس الوزراء البريطاني ضرورة العمل على زيادة فرص التبادل التجاري لهذه البلدان المتوقع ان تصل الى نحو 54 مليار جنيه استراليني وهو تقريبا نفس معدل التبادل التجاري مع فرنسا او الصين.

وكشف عن توقيعه لعقود شراكة تجارية مع نظيره النرويجي ينس ستولتنبرغ في عدة مجالات مثل التنقيب عن النفط والغاز وتطوير شبكات الكهرباء في بحر الشمال بالاضافة الى استثمارات نرويجية في بريطانيا تبلغ مليار جنيه استراليني في مزارع رياح (شيرنغهام) البريطانية.

ولفت كاميرون الى ان القمة فرصة للدول المشاركة بما فيها بريطانيا لطرح عدد من القضايا الهامة ومناقشتها لاسيما تجربة بعض الدول خلال ازمتها الاقتصادية مثل السويد التي تعرضت لازمة اقتصادية في تسعينيات القرن الماضي وكيفية استعادتها لقوتها في زمن قياسي.

يذكر ان القمة التي بدات اعمالها الليلة الماضية في لندن تشارك فيها تسع دول ممثلين بكبار المسؤولين سواء في القطاعين الحكومي او الخاص في كلا من السويد والدنمارك وفنلندا والنرويج ولاتفيا وايسلندا واستونيا وليتوانيا بالاضافة للدولة المستضيفة المملكة المتحدة.