نيويورك: انتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة الجمعة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية داعيا اسرائيل الى تجميده ومؤكدا ان من حق الفلسطينيين اقامة دولة مستقلة.

وفي وقت عرض الفلسطينيون على مجلس الامن الدولي مشروع قرار يدين الاستيطان، اعرب بان كي مون عن quot;قلقه الشديد من عدم التقدم نحو السلامquot;.

واكد ان الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واللجنة الرباعية للشرق الاوسط انتقدت رفض اسرائيل تجميد البناء في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال بان كي مون خلال جلسة للجمعية العامة للامم المتحدة خصصت للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني ان quot;المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية بموجب القوانين الدولية، وتنتهك التزامات اسرائيل في خارطة الطريق وتنسف الثقة (...) وتعرقل المساعي الرامية الى اعادة الاطراف الى طاولة المفاوضاتquot;.

واضاف quot;اجدد دعوتي اسرائيل الى تجميد كل نشاطات الاستيطانquot;.

وقد حددت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا) مهلة تنتهي في اب/اغسطس للتوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين وقال بان كي مون quot;لا يمكننا تضييع مزيد من الوقتquot;.

واضاف ان quot;من حق الشعب الفلسطيني اقامة دولة مستقلة قابلة للحياة تعيش الى جانب دولة اسرائيل في سلام وامانquot;.

كما اعلن كي مون ان quot;السلطة الفلسطينية حققت تقدما كبيرا في تعزيز مؤسساتهاquot;، مؤكدا quot;لقد شجعني رأي البنك الدولي القائل ان السلطة الفلسطينية في وضع جيد لاقامة دولة في مستقبل قريبquot;.