قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما تتواصل المظاهرات في تونس المنددة ببقاء عدد من رموز الحزب الدستوري الحاكم سابقا في الحكومة، أعلن في تونس تحرير توريد الكتب والمجلات والاقراص المضغوطة والافلام من الترخيص المسبق. الى ذلك طالب المعارض منصف المرزوقي بتشكيل مجلس وطني تاسيسي لصياغة دستور جديد.


تونس: أعلنت إدارة الجمارك التونسية أن توريد الكتب والمجلات والاقراص المضغوطة والافلام quot;لم يعد يخضع الى أي ترخيص مسبقquot;.

وجاء في بلاغ لادارة الجمارك quot;ان توريد الكتب والنشريات والاقراص المضغوطة (سي دي) والافلام وكل الحوامل الالكترونية، لا يخضع لاي ترخيص مسبقquot;.

وكان توريد الكتب والمجلات والافلام في تونس سواء على النطاق الفردي او الجماعي، يخضع للترخيص المسبق من جهاز رقابة تابع لوزارة الداخلية.

ووعدت الحكومة المؤقتة التي شكلت الاثنين بالحرية التامة للاعلام والغت وزارة الاتصال التي كانت اداة النظام السابق للدعاية والرقابة على وسائل الاعلام.

من جهة أخرى، طالب حزب المؤتمر من أجل الجمهورية بزعامة المعارض التونسي منصف المرزوقي بتشكيل مجلس وطني تاسيسي لصياغة دستور جديد وباستقالة الحكومة الانتقالية.

وقال عبد الوهاب المعطر نائب رئيس الحزب خلال مؤتمر صحافي في مدينة منوبة غرب العاصمة quot;المطلوب اليوم سهل جدا وعلى غرار باقي ثورات العالم نحن في وضع يجب ان يعلق فيه الدستور التونسي وكل القوانين الجائرة التي استخدمتها الدكتاتوريةquot;.

واضاف المرزوقي ان الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع quot;يمكنه بكل سهولة ان يدعو هيئة مستقلة تقوم بتصريف الاعمال مع مهمة واحدة هي وضع قانون لانتخاب مجلس وطني تاسيسي يضع دستورا جديدا يتماشى مع المرحلةquot; الجديدة في تونس. وتابع quot;حين يوضع الدستور ووفق النظام السياسي الذي يحدده تبنى المؤسساتquot; الجديدة للدولة.

كما ندد المعطر بما اسماه quot;الخزعبلات الدستوريةquot; التي تشهدها تونس منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الحالي.
وقال ان الهدف منها quot;الابقاء وانقاذ ما يمكن انقاذه من تركة الفساد والاستبدادquot;.

وطلب منصف المرزوقي من الحكومة السعودية تسليم الرئيس المخلوع quot;لمحاسبته على الجرائم والسرقاتquot; التي تنسب اليه ودعا السعوديين الى الانتباه الى ان بن علي quot;يمكن ان يسرق الكعبةquot;.

وقال المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من اجل الجمهورية خلال مؤتمر صحافي في مدينة منوبة غرب العاصمة التونسية quot;يجب ان يعود هو وزوجته مجلوبين من الانتربول ليحاسب على الجرائم والسرقاتquot; التي اقترفت خلال 23 عاما حكم فيها تونس بلا منازع.

واضاف في لهجة لا تخلو من دعابة quot;اتوجه الى الحكومة السعودية لاقول لها نحن التونسيون نطلب منكم ان تنتبهوا، هذا الرجل يمكن ان يسرق الكعبة، وعندما يخرج من القصر يجب ان تعدوا الملاعق لانه يمكن ان يسرق الملاعق الفضية الموجودة في القصرquot;.

من جهة اخرى اكد المرزوقي ان حزبه لا يريد quot;تصدير الثورةquot; التونسية وquot;لا مشاكل خصوصا مع دول الجوارquot;.

واوضح quot;نحن في تونس قمنا بثورة ديمقراطية سلمية ونتمنى ان تكون نموذجا، لكن لا نريد تصديرها الى اي مكان وليس لدينا غرور ولا ادعاء باننا سنصبح نموذجا، نريد بناء ديمقراطية في بلادنا و(نؤمن) ان كل شعب يتصرف حسب خصوصيتهquot;.

واضاف quot;نحن لا نريد مشاكل مع اي دولة مهما كانت وخصوصا مع دول الجوار، نحن نريد ان نبقى جزءا من الفضاء العربي والفضاء الافريقي والفضاء المتوسطي وبناء علاقات طيبة مع كل الشعوب والدولquot;.

واكد quot;نحن لا نتشدد الا مع الدكتاتوريةquot; في تونس.

وكان الحزب طالب خلال المؤتمر الصحافي ذاته بتعليق العمل بالدستور التونسي وquot;كل القوانين الجائرة التي استخدمتها الدكتاتوريةquot;. ودعا الى quot;وضع قانون لانتخاب مجلس وطني تاسيسي يضع دستورا جديدا يتماشى مع المرحلةquot; الجديدة في تونس.

كما طالب بحل حكومة الوحدة الوطنية التي يهيمن عليها رموز من فريق حكومة بن علي والابقاء فقط على الرئيس الموقت فؤاد المبزع quot;من اجل استمرارية الدولةquot;، منددا بما اسماه quot;تعلةquot; الخوف من الفراغ الذي قال انه quot;فزاعة لا تخرج عن اطار الخطاب القديم الذي يحاول اخافة الناس لشل حركتهمquot;.

وكانت النقابة الوطنية للتعليم الثانوي في تونس دعت الى اضراب مفتوح بداية من الاثنين وذلك للمطالبة بـquot;حل الحكومةquot;، على ما اعلن السبت متحدث باسم الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية).

وقال العيفة نصر في اتصال هاتفي quot;إن مدرسي التعليم الابتدائي سيدخلون في اضراب مفتوح بداية من الاثنين للمطالبة بحل الحكومة الانتقاليةquot;.

واضاف المصدر ان هذا الاضراب يهدف ايضا الى التعبير عن تضامن المدرسين مع الانتفاضة الشعبية التي استمرت شهرا في تونس وقمعت بشكل دموي من الشرطة، ما ادى الى الاطاحة بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير.

وكانت الحكومة الانتقالية التي تسعى الى اعادة البلاد الى سيرها الطبيعي، اعلنت الخميس ان الدراسة ستستانف الاثنين بشكل تدريجي في المدارس والثانويات.

وكان تم تعليق الدراسة في المدارس والجامعات في العاشر من كانون الثاني/يناير quot;حتى اشعار آخرquot; من قبل سلطات بن علي، في الايام الاخيرة من quot;ثورة الياسمينquot;.

آلاف المتظاهرين في فرنسا دعما للديمقراطية في تونس

الى ذلك، تظاهر الالاف في باريس وفي مدن فرنسية اخرى لدعم quot;ثورة الياسمينquot; في تونس والمطالبة برحيل اتباع نظام بن علي السابق من الحكومة الانتقالية.

وتظاهر 800 شخص بحسب الشرطة والفان بحسب المنظمين في العاصمة وبين 800 والف في ليون (وسط شرق) ومئات في مدن مثل غرونوبل (وسط) ونانت (غرب) ونيس (جنوب).

وقال المسؤول عن لجنة احترام الحريات وحقوق الانسان في تونس محيي الدين شربيب ان المتظاهرين من اصول تونسية او مغاربية رددوا في باريس شعارات quot;يجب حل التجمع الدستوري الديمقراطيquot; الحاكم في ظل نظام بن علي وquot;حملة تطهير داخل الحكومةquot;.

ومنذ سقوط الرئيس زين العابدين بن علي في 14 من الجاري واعلان بعد ثلاثة ايام تشكيل رئيس الوزراء المنتهية ولايته محمد الغنوشي quot;حكومة وحدة وطنيةquot; يتظاهر التونسيون للتخلص من اتباع النظام السابق.

وفي ليون حمل المتظاهرون اعلام تونس ويافطات كتب عليها quot;الغنوشي=حكومة الوحدة الوطنية=بن علي، وتونس ترفضهاquot;.

من جهته قال عبد العزيز شعمبي رئيس رابطة مكافحة العنصرية والإسلاموفوبيا بفرنسا عبر مكبر الصوت quot;لدينا الشعور بان الامور تسير في الاتجاه الصحيح لكن من غير الاكيد ان الانتخابات المقبلة ستكون ديموقراطية. قبل كل شيء يجب تعديل بعض بنود الدستور لكي لا نقع مجددا ضحية الانظمة الاستبداديةquot;.