قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: إتهمت جبهة بوليساريو مدريد بدعم المغرب في النزاع الدائر في الصحراء الغربية، حسب ما جاء في تصريح لوزير خارجية الجبهة محمد سالم ولد سالك.

وقال ان quot;وزيرة الخارجية الاسبانية كثفت من التصريحات في موضوع الصحراء الغربية والتي تظهر بوضوح ان بلدها ابتعد كليا عن الدفاع عن الشرعية الدولية بدفاعها عن نظرية المحتل المغربيquot;.

وعرضت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاثنين مساعدة بلادها لحل النزاع في الصحراء الغربية، وذلك خلال لقاءين منفصلين مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وموفد المنظمة الدولية كريستوفر روس.

وقالت ان بلادها تقترح ان يتم رفع quot;مجموعة اصدقاء الصحراءquot; في الامم المتحدة الى المستوى الوزاري، علما انها حاليا على مستوى الخبراء.

واضاف ولد سالك ان الدولة الاسبانية quot;قوة استعمارية اداريةquot; لهذه المنطقة ومن هذا المنطلق quot;هي المسؤولة عن المأساة التي يعيشها الشعب الصحراوي منذ العام 1975quot; تاريخ ضم المغرب للصحراء الغربية.

واوضح quot;يجب ان تؤمن اسبانيا بالتعاون مع الامم المتحدة انهاء استعمار الصحراء الغربية (...) والذي سيتحقق يوم يمارس شعب هذا البلد حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصيرquot;.

وانهى المغرب وجبهة البوليساريو الاحد في مانهاست بضاحية نيويورك جولة خامسة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء الغربية من دون التوصل الى نتيجة، وفق موفد الامم المتحدة الى المنطقة كريستوفر روس الذي قال quot;مع نهاية الاجتماع، استمر كل طرف في رفض اقتراح الطرف الاخر كقاعدة وحيدة للمفاوضات المقبلةquot;.

يذكر ان المغرب ضم المستعمرة الاسبانية سابقا سنة 1975 لكن جبهة بوليسايو المدعومة من الجزائر تدعو الى استفتاء حول تقرير المصير بينما يريد المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا رافضا اي فكرة استقلال.