قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: تظاهر مئات المعارضين للرئيس المصري حسني مبارك السبت في واشنطن ونيويورك لمطالبة الولايات المتحدة quot;بمجاراة المسار الطبيعي للتاريخquot; ووقف الدعم لنظامه. وتجمع نحو الف شخص امام السفارة المصرية في واشنطن حاملين لافتات كتب عليها شعارات ابرزها quot;لا نريد الفرعونquot; وquot;اسقطوا مباركquot;.
وتم تنظيم عشرات التظاهرات الداعمة للمعارضة المصرية السبت في الولايات المتحدة، شارك في احداها نحو الف شخص امام مبنى الامم المتحدة في نيويورك على مدى ثلاث ساعات. كذلك سارت تظاهرة امام القنصلية المصرية في نيويورك المدينة التي تعيش فيها جالية مصرية كبيرة.
واستمرت في مصر السبت لليوم الخامس التحركات الاحتجاجية المطالبة باسقاط النظام، وقد اسفرت عن مقتل مئة وشخصين على الاقل وجرح نحو الفين منذ اندلاع الاحتجاجات يوم الثلاثاء، وذلك بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وطبية.
وحضت كندا الحكومة المصرية على القيام باصلاحات، مجددة مناشدتها اياها ضبط النفس في الحفاظ على الامن، كما اعلن وزير الخارجية الكندي لورانس كانون في تصريح لشبكة quot;سي بي سيquot; السبت.
وقال الوزير للشبكة الكندية الحكومية quot;نحن نشجع بالطبع على الديموقراطية ونشجع الرئيس (...) على مواصلة هذه المبادرة في القيام باصلاحات (...) اقتصادية وديموقراطية، وبهذا يمكن اعادة السلام والاستقرار الى المنطقةquot;.
وجدد وزير الخارجية الكندي دعوة بلاده الحكومة المصرية الى ضبط النفس في اعادة فرض النظام.
وقال quot;بالتأكيد، ان ارادة الشعب التي يتم التعبير عنها اليوم وامس في الشارع، سواء في هذا البلد او سواه، هي اجراء اصلاحاتquot;.
واضاف الوزير الكندي quot;يعود الى الرئيس مبارك ان يستمع لهذه الارادة وان يقوم بعدها باصلاحاتquot;.
وقتل مئة وشخصان على الاقل واصيب الفان منذ انطلاق التظاهرات غير المسبوقة التي عمت مصر للمطالبة باسقاط نظام الرئيس حسني مبارك، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر طبية وامنية.