آخر تحديث الساعة 18:15 بتوقيت غرينيتش

سيطرالجيش السوري على مدينة الرستن، بعد معارك استمرت أربعة أيام مع كتيبة انضمت إلى المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام، وتحولت المواجهات الى حرب حقيقية بين العسكريين وفارين من الجيش. هذا في وقت أعلنت فيه المعارضة من إسطنبول عن تشكيلأمانة عامة للمجلس الوطني.


صورة مأخوذة من فيديو تظهر بعض الجنود السوريين يعذبون متظاهراً

دمشق:رحب المراقب العام السابق للاخوان المسلمين في سوريا صدر الدين البيانوني الاحد بولادة المجلس الوطني السوري المعارض لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، معتبرا انه يمثل quot;80% من المعارضة السوريةquot;.

وقال البيانوني في مداخلة له ضمن ندوة نظمها مركز بروكينغز في الدوحة في قطر quot;لقد كان البيان التاسيسي للمجلس الوطني اليوم في اسطنبول خبرا مفرحا جدا لانه حدث بعد مخاض عسيرquot; مضيفا ان المجلس الوطني الوليد quot;يمثل 80% من المعارضة السورية وهو مفتوح لان يستكمل تشكيلهquot;.

وتابع قائلا quot;نرجو استكمال مؤسسات هذا المجلس (...) الذي جاء بعد مخاض عسير (,,,) حيث لم يكن من السهل تجاوز بعض الاشكاليات مع بعض الشخصيات المعارضةquot;.

وقال البيانوني انه quot;مع بناء الدولة المدنية الديموقراطية الحديثةquot; التي اوجز فهمه لها بانها quot;الدولة المدنية التي تبقي على الاسس العامة للدولة الحديثة وفق ارقى ما توصل اليه الفكر الانسانيquot;.

واضاف في هذا الاطار ان quot;الجدلية الديموقراطية ستكون مقبولة لنا او عليناquot;.

و طالب البيانوني اخيرا quot;المجتمع الدولي بان يوجد آليات سلمية تكفل حماية المدنيين من الجرائم الوحشية وتحيل مرتكبيها على العدالة الدوليةquot; بحسب تعبيره.

وكانت المعارضة السورية شكت أمانة عامّة للمجلس الوطني الذي يضم خليطاً من أطياف المعارضة. وتتواصل اجتماعات المعارضة في اسطنبول في محاولة لتوحيد صفوفها في مواجهة نظام الرئيس بشار الاسد، فيما تتزايد المواجهات بين قوات الأمن السورية والجنود المنشقين عن الجيش.

واعلن المفكر السوري المستقل برهان غليون الاحد في اسطنبول البيان التاسيسي لتشكيل المجلس الوطني السوري المعارض الذي اكد انه يشكل quot;اطارا موحدا للمعارضة السوريةquot; يضم كافة الاطياف السياسية من ليبراليين الى الاخوان المسلمين ولجان التنسيق المحلية واكراد واشوريين.

وقال برهان غليون quot;يشكل المجلس العنوان الرئيس للثورة السورية ويمثلها في الداخل والخارج، ويوفر الدعم اللازم بتحقيق تطلعات شعبنا باسقاط النظام القائم بكل اركانه بما فيه رأس النظام، واقامة دولة مدنية دون تمييز على اساس القومية او الجنس او المعتقد الديني او السياسي.. وهو مجلس منفتح على جميع السوريين الملتزمين بمبادئ الثورة السلمية واهدافهاquot;.

واكد برهان غليون ردا على سؤال حول السعي الى الاعتراف الدولي بالمجلس ان quot;تشكيل المجلس كان اصعب، الاعتراف الدولي سيكون اسهل. تنتظر دول عربية واجنبية اطارا (للمعارضة) يتحدث باسمها حتى تؤيده، كبديل للنظام الذي فقد ثقة العالم تماماquot;.

ويضم المجلس بشكل خاص ممثلين عن الامانة العامة لاعلان دمشق للتغيير الديموقراطي، وبسمة قضماني الناطقة الاعلامية وعضو الهيئة الادارية للمجلس الوطني السوري، ومحمد رياض الشقفة المراقب العام للاخوان المسلمين، والمفكر عبد الباسط سيدا، وكذلك ممثلين عن الاقليتين الكردية والاشورية.

واكد برهان غليون الذي اختير رئيسا للمجلس انه يتوقع انضمام تيارات سورية اخرى للمجلس.

واعلنت بسمة قضماني عن تشكيل امانة عامة وهيئة تنفيذية.

وقال غليون ان المجلس يشكل quot;اطارا موحدا لقوى المعارضة في مواجهة المجازر اليومية التي يرتكبها النظام بحق المدنيين العزل واخرها في الرستنquot; في محافظة حمص.

وقال غليون ان المجلس quot;يرفض اي تدخل خارجي يمس السيادة الوطنيةquot;، ولكنه اكد انه quot;يطالب المنظمات والهيئات الدولية المعنية بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب والعمل على حمايته من الحرب المعلنة عليه ووقف الجرائم والانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي يرتكبها النظام اللاشرعي القائم، عبر كل الوسائل المشروعة ومنها تفعيل المواد القانونية في القانون الدوليquot;.

كما اكد ان المجلس quot;يدين سياسات التجييش الطائفي الذي يدفع بالبلاد نحو الحرب الاهلية والتدخل الخارجيquot;.

واكد انه يسعى الى الحفاظ على وحدة سوريا وquot;على مؤسسات الدولة ولاسيما مؤسسة الجيشquot;.

واعلنت لجان التنسيق المحلية، التي تنشط في الداخل السوري، ان قوى سورية معارضة اتفقت بعد يومين من الاجتماعات في اسطنبول على اسس توزع القوى داخل المجلس الوطني.

وقالت لجان التنسيق في بيان quot;بعد اجتماعات دامت يومين، شاركت فيها قوى إعلان دمشق وجماعة الاخوان المسلمين والهيئة الإدارية المؤقتة للمجلس الوطني السوري، وعدد من القوى والأحزاب الكردية والمنظمة الآشورية والهيئة العامة للثورة السورية ولجان التنسيق المحلية والمجلس الاعلى للثورة السورية والدكتور برهان غليون، تم الاتفاق على تشكيل المجلس الوطني على أساس المشاركة المتساوية، على ان يعلن التشكيل النهائي في بيان رسمي يصدر خلال اليومين المقبلينquot;.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، قال العضو في المجلس الوطني السوري خالد خوجة في اسطنبول quot;نجري مناقشات منذ بضعة أيام مع برهان غليونquot; الاستاذ الجامعي في باريس، والمعارض منذ فترة طويلة، quot;ومع أكراد ومندوبين عن العشائرquot;.

واضاف خوجة quot;عندما سيجتمع المجلس الوطني السوري، سيفعل ذلك في إطار جمعية جديدة موسعة، تضم كل هذه التيارات الجديدةquot;. واوضح ان اجتماع المجلس الوطني السوري، الذي كان مقررًا في الأصل السبت، لا يمكن ان يعقد quot;قبل الاحد في افضل الاحوالquot; بعد انتهاء المحادثات.

وسينتخب في هذا الاجتماع رئيس للمجلس الوطني السوري ورؤساء مختلف اللجان. وذكرت مصادر دبلوماسية في دمشق ان تنامي قوة المجلس الوطني السوري ناجم على ما يبدو من اتفاق بين الاميركيين والاتراك والاخوان المسلمين، واتحاد الاتجاهات الثلاثة: القوميون والليبراليون والاسلاميون.

الجيش السوري يسيطر على الرستن

سيطر الجيش السوري الاحد على مدينة الرستن في منطقة حمص (وسط) والتي ارسل اليها الجمعة 250 دبابة بعد ايام من المواجهات التي تحولت الى حرب حقيقية بين العسكريين وفارين من الجيش.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;الجيش السوري سيطر بالكامل على الرستنquot; المدينة التي تبعد 160 كلم شمال دمشق، موضحا ان quot;خمسين دبابة غادرت المدينة الاحدquot;.

واضاف ان quot;عدة منازل دمرت والوضع الانساني سيء جدا. لدينا معلومات عن عشرات المدنيين الذين قتلوا ودفنوا في حدائق المنازل خلال قصف الجيش الذي استمر اربعة ايام للمدينةquot;.

واعلن ضباط منشقون عن الجيش مساء الجمعة في بيان quot;الانسحاب من الرستنquot; بسبب quot;التعزيزات الكبيرة والاسلحة التي تستخدمها عصابات الاسد (..) فقررنا الانسحاب كي نواصل الكفاح من اجل الحريةquot;.

من جهتها، قالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان quot;الامن والهدوء عادا الى الرستن وبدأت المدينة باستعادة عافيتها ودورة حياتها الطبيعية بعد دخول وحدات من قوات حفظ النظام مدعومة بوحدات من الجيش اليها وتصديها للمجموعات الارهابية المسلحةquot;.

واضافت الوكالة ان هذه المجموعات quot;روعت الاهالي واعتدت بمختلف صنوف الاسلحة على قوات حفظ النظام والجيش والمواطنين واقامت الحواجز في المدينة واغلقت طرقاتها الرئيسية والفرعية وعزلتها عن محيطهاquot;.

وسقط سبعة قتلى جدد السبت بين المحتجين على نظام الرئيس بشار الاسد ثلاثة منهم في معارك بين العسكر والمنشقين في الرستن.

وفي quot;محافظة ادلب سلمت السلطات السورية جثماني مواطنين اثنين الى ذويهما في مدينة خان شيخون كانت السلطات الامنية السورية قد اعتقلتهما قبل ايام خلال ملاحقة مطلوبين للاجهزة الامنيةquot; كما اضاف المصدر.

وتابع المرصد السوري لحقوق الانسان انه quot;علم ان دروية تابعة لفرع المخابرات الجوية في حمص اعتقلت ظهر امس السبت المعارض منصور الاتاسي من مكتبه في حي الخالدية ولايزال مصيره مجهولاquot;.

ودعا المركز الى الافراج عن المعارض منصور الاتاسي (63 سنة) القيادي في هيئة التنسيق لقوى التغير الوطني الديمقراطي، quot;وعن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية ويدين المرصد بشدة استمرار السلطات الأمنية السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئquot;.

من جانب اخر دعا ناشطون من اجل الديمقراطية على فيسبوك جامعات دمشق وتشرين (اللاذقية) وحلب وحمص والفرات (دير الزور)الى التظاهر الاحد الثاني من تشرين الاول/اكتوبر.

وجاء في البيان quot;اليوم يوم انتفاضة جامعاتنا، الجميع يعلم الخوف الذي يتملك نظام الجامعيينquot;.

وقد اوقع قمع حركة الاحتجاج منذ منتصف اذار/مارس اكثر من 2700 قتيل حسب اخر تقرير صدر عن الامم المتحدة قبل اسبوع.

من جهتها، قالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان quot;الامن والهدوء عادا الى الرستن وبدأت المدينة باستعادة عافيتها ودورة حياتها الطبيعية بعد دخول وحدات من قوات حفظ النظام مدعومة بوحدات من الجيش اليها وتصديها للمجموعات الارهابية المسلحةquot;.

واضافت الوكالة ان هذه المجموعات quot;روعت الاهالي واعتدت بمختلف صنوف الاسلحة على قوات حفظ النظام والجيش والمواطنين واقامت الحواجز في المدينة واغلقت طرقاتها الرئيسية والفرعية وعزلتها عن محيطهاquot;.

ووكانت قد أصدرت مساء أول من أمس laquo;قيادة كتيبة خالد بن الوليدraquo; بيانًا أعلنت فيه انسحابها من الرستن، وذلك laquo;نظرًا إلى التعزيزات الكبيرة والأسلحة الضخمة التي استخدمها الجيش في قصف الرستنraquo;.

وقال البيان: laquo;بعد مقاومة الأبطال لأربعة أيام والخسائر الكبيرة للعصابة الأسدية على مشارف الرستن، ازداد جنون الكتائب الأسدية واستخدام الطيران الحربي والمدفعية وكل الوسائل، وقد قررت قيادة كتيبة خالد بن الوليد الانسحاب والخروج من الرستن، ليس خوفًا على حياتهم، ولكن ليستمروا في النضال في طريق الحريةraquo;.

وأكد البيان دخول كتائب الجيش السوري إلى الرستن، والبدء بحملة تفتيش تمشيط للمدينة. وقال إن laquo;شوارع الرستن خاليةraquo;.

وكانت القوات الحكومية المدعومة بدبابات وطائرات هليكوبتر قد تحركت الى المدينة التي يقطنها 40 الف نسمة، وتقع على بعد 180 كيلومترًا شمال دمشق على الطريق الرئيس الى حلب يوم الثلاثاء.

وقال نشطاء محليون ان افراد كتيبة خالد بن الوليد، وهي الوحدة الرئيسة للمنشقين، التي تدافع عن الرستن، انسحبوا من البلدة بعد تعرضها لقصف بالدبابات والمدافع الآلية الثقيلة.

وبدأ المنشقون في تنظيم أنفسهم وشنّ هجمات ضد قوات الأمن والميليشيات المؤيدة للأسد والمعروفة باسم الشبيحة. وينتمي الأسد الى الاقلية العلوية التي اصبحت تهيمن منذ عهد ابيه الرئيس السابق حافظ الاسد على الجيش والاجهزة الامنية ومؤسسات السلطة في سوريا ذات الغالبية السنية.

ويظهر شريط فيديو، بثّه ناشطون سوريون على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ملازم أول في الجيش السوري، يدعى أحمد الخلف، وينتمي إلى الفرقة 15 (قوات خاصة)، وهو يعلن انشقاقه عن الجيش السوري، وانضمامه إلى الانتفاضة السورية المستمرة منذ 15 مارس (آذار) الماضي.

أحمد الخلف، الذي يتحدر من مدينة دير الزور، في شرق سوريا، ليس الوحيد من المنطقة، الذي أعلن انشقاقه عن الجيش السوري. ويكشف أحد أعضاء تنسيقية دير الزور، ويُدعى أبو صالح، لـlaquo;الشرق الأوسطraquo;، أن laquo;عدد المنشقين من الجيش الذين ينتمون إلى عشائر دير الزور أصبح كبيرًا جدًا، ومعظمهم يلجأ إلى المدينة، وينضم إلى (كتيبة عمر بن الخطاب العسكرية) المتمركزة داخل أحياء الديرraquo;.

ويشير أبو صالح إلى أنه laquo;لا معلومات عن أسلوب عمل الكتيبة وأماكن توزع عناصرهاraquo;، لافتًا إلى laquo;أنها قامت بعمليات نوعية، وأحدثت أضرارًا في آليات الجيش والعصابات الملحقة بهraquo;. ويتحدث عن عمليتين نفذتهما عناصر الكتيبة المنشقة ضد مقر المخابرات الجوية وضد مقر الأمن العسكري داخل المدينة.

ويعرب محللون عن مخاوفهم من أن تتحول الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أشهر في سوريا إلى نزاع مسلح على نطاق واسع.