انقرة: وصل 37 جريحا صوماليا الى انقرة الخميس لتلقي العلاج من جروح بالغة اصيبوا بها في اعتداء انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مقديشو الثلاثاء واسفر عن اكثر من 70 قتيلا، كما افادت وكالة انباء الاناضول.

وقالت الوكالة ان الجرحى وصلوا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية وكان في استقبالهم في مطار انقرة وزير الصحة التركي رجب اكدج ونائب رئيس الوزراء بكير بوزداج.

ومن المقرر ان ترسل تركيا قريبا 50 طنا من المواد الصحية الى الصومال لتجهيز مستشفى ميداني يجري بناؤه حاليا، كما اوضحت الوكالة.

وقتل 70 شخصا على الاقل الثلاثاء في اعتداء انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مجمعا حكوميا في مقديشو، في اعنف اعتداء من نوعه تشهده العاصمة الصومالية منذ سنوات والاول الذي تتبناه حركة الشباب الاسلامية المتطرفة التي طردت من المدينة قبل شهرين.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قام في آب/اغسطس بزيارة غير مسبوقة الى مقديشو هدف من خلالها الى لفت انظار المجتمع الدولي الى اخطر موجة جفاف تتعرض لها دول القرن الافريقي، ولا سيما الصومال، منذ عقدين.

وكان اردوغان اول مسؤول اجنبي على هذا المستوى يزور مقديشو منذ اندلاع الحرب الاهلية في 1991 باستثناء الزيارة التي قام بها الرئيس الاوغندي يويري موسفيني في تشرين الثاني/نوفمبر.