نيروبي: اعلن منسق العمليات الانسانية في الصومال الاربعاء لوكالة فرانس برس ان الامم الامم المتحدة ستعلن قريبا عن المجاعة في منطقتين اضافيتين في الصومال، ليرتفع عدد المناطق المنكوبة الى سبع. وقال منسق مساعدات الامم المتحدة في الصومال مارك بودن لوكالة فرانس برس quot;نتوقع شمل هاتين المنطقتين الاضافيتين جنوب الصومالquot; في الاعلان.

والمنطقتان هما جوبا الوسطى وجوبا السفلى جنوبي البلاد الواقعة في القرن الافريقي الذي تكتسحه موجة جفاف غير مسبوقة منذ 60 عاما بحسب الامم المتحدة. وتعاني الصومال من اسوأ ازمة انسانية اليوم في العالم بحسب الامم المتحدة.

وسبق ان اعلنت الامم المتحدة المجاعة في خمس مناطق صومالية هي منطقة شابيل السفلى وجنوب منطقة باكول ومخيمات افقوي للاجئين شمال مقديشو التي تضم 400 الف لاجئ، ومخيمات اللاجئين في العاصمة ومنطقتي بلاد وادالي في شابيل الوسطى.

وتعلن المجاعة التزاما بتوصيف صارم للامم المتحدة يفترض احصاء 20% على الاقل من العائلات التي تعاني من نقص غذائي حاد، و30% من السكان من سوء التغذية الخطير، وعلى نسبة وفيات يومية من 2 لكل عشرة الاف شخص.

وطلبت الامم المتحدة ما يفوق مليار دولار من المساعدات للصومال وتلقت حتى اليوم 57% من هذا المبلغ، بحسب تقريرها الاخير. ووعدت منظمة التعاون الاسلامي بتقديم 350 مليون دولار في الاسبوع الفائت فيما يعقد الاتحاد الافريقي الخميس مؤتمرا للمانحين الافارقة.

ويحتاج 3,7 ملايين شخص الى مساعدة غذائية في الصومال اي نصف عدد السكان فيما يطال الجفاف 12.4 ملايين شخص في شرق افريقيا بحسب الامم المتحدة. كما يعاني 450 الف طفل صومالي من سوء التغذية بعضهم حالتهم شديدة الخطورة.