بوخارست: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين في بوخارست ان عملية حلف شمال الاطلسي في ليبيا quot;شارفت على نهايتهاquot; مشددا على ان معمر القذافي quot;ليس هدفاquot;.

وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي على هامش الاجتماع السنوي للجمعية البرلمانية للحلف quot;اصبحنا قريبين من انهاء هذه العمليةquot;.

واوضح quot;سنواصل هذه العملية طالما يستلزم الامر للتحقق من ان المدنيين ليسوا مهددين لكننا في الوقت نفسه على استعداد لانهاء هذه المهمة ما ان يسمح الوضع بذلكquot;.

وفي حين تؤكد قوات المجلس الوطني الانتقالي انها تسيطر على 90% من مدينة سرت مسقط رأس القذافي، قال راسموسن ان الحلف الاطلسي يجهل مكان وجود الزعيم الليبي الفار.

وقال ان quot;القذافي ليس هدف مهمتناquot;.

وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا اعلن الاسبوع الماضي انه قبل اتخاذ قرار بانهاء عملياته، سياخذ الاطلسي في الاعتبار اربعة عوامل هي quot;تطور الوضع في سرت والامكانات التي لا تزال في حوزة قوات النظام السابق لمهاجمة المدنيين وقدرة القذافي على قيادة قواته وامكانات السلطات الجديدة لضمان الامنquot;.

وكان راسموسن اعلن في وقت سابق ان العملية في ليبيا كانت quot;ناجحةquot; رغم الازمة الاقتصادية التي ارغمت الحكومات على خفض موازنة الدفاع.