نابولي: اشاد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا بالحملة الجوية لحلف شمال الاطلسي في ليبيا الجمعة اثناء اجتماعه بأفراد من القوات البحرية الاميركية من المشاركين في العمليات في قاعدة قيادة القوات المشتركة في نابولي.

وشكر بانيتا الجنود على دورهم في quot;عملية جوية اثبتت فاعلية تامةquot;. كما استمع الى اخر المستجدات والمعلومات التي امده بها الجنرال الكندي شار بوشار قائد العملية الجوية، فضلا عن تقارير رفعها مسؤولون كبار اخرون.

وكان وزير الدفاع الاميركي قد وصف الخميس تدخل الحلف الاطلسي بأنه quot;انجاز هائلquot; مشيدا بسقوط نظام معمر القذافي. وادلى بانيتا بتصريحاته عقب محادثات مع نظرائه من وزراء دفاع بلدان التحالف الغربي في بروكسل.

وقال ان الحلفاء يدرسون موعد انهاء الحملة الجوية وان ذلك سيعتمد جزئيا على وضع القوات المحلية على الارض التي احاطت بالموالين للقذافي في معقلين رئيسيين للنظام. وقال ان وزراء دفاع الحلف الاطلسي توصلوا الى اجماع حول الظروف الواجب توافرها لانهاء الحرب الجوية الليبية المستمرة منذ ستة اشهر.

وقال بانيتا انه ثمة اربعة quot;خطوط ارشاديةquot; لقرار انهاء الحملة الجوية، الاول منها يتعلق بنتيجة المعركة الدائرة للسيطرة على مسقط رأس القذافي في سرت، بينما تتعلق الشروط الثلاثة الاخرى بما اذا كانت قوات القذافي ما تزال قادرة على مهاجمة المدنيين، وما اذا كان بامكان القذافي بعد قيادة المقاتلين، وما اذا كان بإمكان القادة الجدد للبلاد تأمين ليبيا.

وجاءت محادثات بانيتا مع زعماء الاطلسي مع استمرار القتال في سرت بعد ان حاولت القوات الموالية للقذافي خرق الحصار على المدينة. وقد بعث المقاتلون الموالون للنظام الجديد في ليبيا بتعزيزات الى بني وليد المعقل الرئيسي الاخر لقوات القذافي.

ودعا القذافي الليبيين للخروج بالملايين للتظاهر على المجلس الانتقالي الممثل للمعارضة المسلحة التي باتت الان تحكم طرابلس، في رسالة صوتية اذاعها تلفزين الرأي الذي يتخذ من سوريا مقرا له.

وكانت الولايات المتحدة قد ضربت الدفاعات الجوية في ليبيا في بداية حملة الاطلسي ثم اقتصر دورها العسكري بعد ذلك على مهام دعم بالاساس بينما تركت الطائرات البريطانية والفرنسية تنفذ عمليات القصف.

ونفذت الولايات المتحدة نحو ربع الطلعات الجوية خلال الحملة المستمرة منذ ستة اشهر حيث وفرت دعما اساسيا بتزويد المقاتلات بالوقود جوا واستخدام طائراتها الاستطلاعية بما في ذلك الطائرات بدون طيار فضلا عن تحديد اهداف القصف.

وقامت الولايات المتحدة بنحو ثلاثة ارباع مهام اعادة التزود بالوقود وما بين 70 و80 بالمائة من كافة طلعات الاستطلاع والرصد خلال الحملة حسبما قال المسؤولون الاميركيون. اضاف المسؤولون ان الجيش الاميركي لديه الان اكثر من 70 طائرة تشارك في الحملة واكثر من سبعة الاف جندي يضطلعون بمهام تتعلق بها.