باريس: يزور اعضاء من المعارضة السورية في الداخل، بينهم الكاتب ميشال كيلو، الثلاثاء باريس حيث يعقدون مؤتمرا صحافيا يتناولون فيه جهودهم الرامية الى الاطاحة بنظام الرئيس بشار الاسد، كما اعلن منظمو المؤتمر الاثنين.

وهؤلاء المعارضون هم اعضاء في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديموقراطي وقد شاركوا نهاية الاسبوع الماضي في ستوكهولم في مؤتمر ضم ممثلين عن عدد من التيارات السورية المعارضة، بينها المجلس الوطني السوري الذي تم الاعلان عن ولادته رسميا مطلع تشرين الاول/اكتوبر الجاري في اسطنبول بهدف توحيد صفوف المعارضة ضد نظام الاسد.

وهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديموقراطي التي عقدت مؤتمرها العام في دمشق في 17 ايلول/سبتمبر لم تنضم حتى الان الى المجلس الوطني السوري. وهي تضم احزابا قومية وكردية واشتراكية وماركسية اضافة الى شخصيات مستقلة، وترفض خصوصا فكرة quot;التدخل الخارجيquot;.

وميشال كيلو (71 عاما) هو رمز تاريخي للمعارضة السورية، وقد دخل السجن مرتين (1980-1983 و2006-2009) في عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد ومن ثم ابنه بشار الاسد، وهو اعلن مؤخرا ان quot;التدخل الاجنبي يعني ان سوريا ستدخل في نفق العنف وسيكون هناك نظام طائفي، ونحن (المعارضون) في الداخل نعارض العنف والطائفية والسلاحquot;.

وشدد مؤتمر دمشق على ضرورة quot;النضال السلميquot; للاطاحة بالنظام، منددا بquot;الخيار الامني-العسكري الذي ينتهجه النظامquot;.

من جهة ثانية اطلق اعضاء آخرون في المعارضة السورية في باريس الاثنين quot;اسبوع دعم وتضامن مع الشعب السوريquot;، وهي فعالية تختتم السبت بتظاهرة في العاصمة الفرنسية.

وقال هيثم المالح المدافع التاريخي عن حقوق الانسان في سوريا quot;نطالب فرنسا، التي نحيي الجهود التي بذلتها، بتشديد الضغوط على النظامquot; السوري.

وردا على سؤال عن العلاقات مع المجلس الوطني السوري الذي لم ينضم اليه، اجاب المالح ان هذا المجلس quot;لا يضم في الوقت الراهن كل الحساسياتquot; ولكن quot;هذا الامر يتم تدريجياquot;.

ويعتبر المجلس الوطني حاليا الهيئة الاكثر تمثيلا للمعارضة السورية. وهم يضم معارضين من الداخل والمنفى يمثلون شريحة واسعة من التيارات المعارضة بما فيها الاخوان المسلمون.